بلوكاج يترك قانون التعليم عالقاً داخل أروقة البرلمان و الكرة في ملعب البيجيدي !

زنقة 20 | الرباط

فشلت مكونات الأغلبية من جديد في إيجاد مخرج لأزمة مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية و التكوين ، حيث جرت اتصالات و مشاورات الأسبوع المنصرم من أجل إعادة صياغ النص في الجانب المتعلق بمسألة التناوب اللغوي و تدريس المواد العلمية بلغة أجنبية غير أن هذه المساعي انتهت بالفشل.

و تشبث كل طرف بموقفه من المسألة اللغوية وهو ما يجعل القانون معلقاً داخل لجنة التعليم و الثقافة و الإتصال ، حيث لم يبد حزب العدالة و التنمية أي استعداد للتصويت مع الأغلبية على الصيغة التي تم الإتفاق عليها في البداية بل إن ما يقترحه هو إمكانية الإمتناع عن التصويت لصالح المادتين 3 و 31 من مشروع القانون تورد “المساء”.

مقترح الإمتناع يرفضه حزب التجمع الوطني للأحرار بشكل قاطع حيث يؤكد على ضرورة أن يكون للأغلبية موقف موحد من هذا القانون خاصة بعد أن وقع الإتفاق في البداية على صيغة مقبولة من طرف جميع مكونات المجلس و بذلك فقد رمى الأحرار بكرة إيجاد مخرج لهذه الأزمة التشريعية في ملعب حزب العدالة و التنمية.

و لم تعقد الأغبية أي اجتماع آخر منذ اللقاء الذي انعقد بداية الدورة الإستثنائية و كشف ذلك الإجتماع عن وجود انقسام واضح بين حزب العدالة و التنمية و باقي مكونات الأغلبية الحكومية إذ أن مواقف جميع زعماء أحزاب التحالف تدعم اعتماد الفرنسية في العلوم في حين يبدي العدالة و التنمية رفضه لهذه الصيغة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد