تقرير رسمي/ ارتفاع تكاليف المعيشة يكوي جيوب المغاربة و الأسر تلجأ للإقتراض لسد رمقها !

زنقة 20 | الرباط

كشفت مندوبية لحليمي أوضاعا متردية للأسر المغربية، التي لازال مؤشر ثقتها يتهاوى سنة بعد أخرى، نتيجة ارتفاع المعيشة وتكاليفها في ظل ارتفاع الأسعار وانخفاض الأجور واستمرار اتساع هوة البطالة، وعدم قدرتها على الادخار ولجوئها للاقتراض لتلبية حاجياتها الضرورية.

وأوضحت المذكرة الإخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر، في الفصل الأول من سنة 2019، أن للأسر المغربية تصورات سلبية حول تطور مستوى معيشتها، حيث صرحت 43.2 في المائة من الأسر المغربية أن معيشتها قد تدهورت خلال 12 شهرا السابقة.

فيما اعتبرت 28.6 في المائة منها أنها ظلت مستقرة، فيما 28.2 في المائة رأت أنها تحسنت أما بخصوص تطور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 26.5 في المائة من الأسر تدهوره و37.0 في المائة استقراره، في حيت 36.5 في المائة ترجح تحسنه.

وبالنسبة للوضعية المالية، صرحت 63.6 في المائة من الأسر أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما 32.6 في المائة من الأسر استنزفت من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض ولا يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها 3.8 في المائة.

وعن تطور الوضعية المالية للأسر خلال 12 شهرا الماضية، صرحت 32.8 في المائة من الأسر بتحسنها مقابل 11.6 في المائة بتدهورها. أما بخصوص تصور الأسر لتطور وضعيتها المالية خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 33.0 في المائة منها تحسنها مقابل 12.4 في المائة التي تنتظر تدهورها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد