صفقة الـ(إف 16) المغربية تثير رعب الإسبان و تكنولوجيا متطورة تعزز سلاح الجو المغربي !

زنقة 20 | الرباط

في تفاعل مع الصفقة الضخمة التي وقعها المغرب مع الولايات المتحدة الأمريكية، وصفت مصادر عسكرية إسبانية الصفقة بأنها خطوة عملاقة في تطوير القدرة القتالية للمغرب، مشيرة إلى أنه لأول مرة في تاريخه سيتوفر الجيش المغربي على مقاتلات متفوقة على نظيره الإسباني بسبب خاصية جديدة في الصفقة.

و اتخذ المغرب خطوة عملاقة، خاصة في مجال تطوير القدرة القتالية الجوية، وقال موقع عسكري مقرب من الدوائر العسكرية الإسبانية إن مفتاح الصفقة هو رادار يسمى صفيف المسح الإلكتروني النشط، ويعرف كذلك برادار مصفوفة الطور النشط، وهو نوع من الرادارات ذات المصفوفة الطورية، التي يتكون عنصرا الإرسال والاستقبال فيها من عدد من وحدات إرسال/استقبال صغيرة تورد “المساء”.

هذا النوع من تكنولوجيا الرادار، المرتبط بتعدد تغييرات إلكترونيات الطيران التي تدمج في مقاتلات “إف 16” المحدثة والجديدة منها، بالإضافة إلى صواريخ جو-جو متوسط ذات المدى المتقدم التي حصل عليها المغرب من شركة رايتون الأمريكية، يقفز بسلاح الجو المغربي إلى الأمام.

وحسب المصادر، فإن على الرغم من أن القوات الجوية الإسبانية لديها صواريخ أمريكية في مقاتلاتها، إلا أنها تتوفر على الرادارات التي بات المغرب قريبا من الحصول عليها في مقاتلاته “إف 16” الأمريكية، سواء التي سيقتنيها أو التي ستخضع للتطوير.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد