كولر بعد اختتام محادثات جنيف 2 : سكان الصحراء يعانون .. مهمتي ليست سهلة !

زنقة 20 | علي التومي

كشف مراقبون لملف الصحراء بان “هورست كولر” المبعوث الأممي قدم ملاحظات جد هامة ، اغفلتها معظم وسائل الإعلام على حد قولهم.

وذكر المراقبون بان كولر ، وقبل تلاوة البيان المشترك اثناء إحاطته الصحفية لوسائل الإعلام حول مفاوضات المائدة المستديرة حول نزاع الصحراء التي عقدت اليوم الجمعة 22 مارس بضواحي جنيف ، قد قدم ملاحظات جد هامة لم تركز على نقلها وسائل الإعلام المغربية و الجزائرية و الموريتانية وحتى وسائل الإعلام التابعة لجبهة البوليساريو.

ويضيف المراقبون بان الملاحظات التي قدم كولر وصفت الجولة الأولى، بانها كانت خطوة صغيرة لكنها مشجعة لإيجاد حل، و بأن الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه المبعوث الاممي من وراء هذه المحادثات هو إستغلال الدينامية الإيجابية التي خلصت إليها الجولة الماضية اي الجولة الأولى.

و يقول كولر بأنه “ليس مفاجأة أن أقول أن المهمة ليست سهلة و أن لا أحد يتوقع نتائج سريعة لأن الكثير من النقط لا تزال محل خلاف عميق في نفس الوقت ، فإن إستماع الأطراف لبعضهم البعض رغم التباين خطوة مهمة لبناء الثقة الجهود كلها مركزة لبناء الثقة”.

و اضاف بالقول : “أذكر أن الأشخاص المتأثرين بهذا الصراع خاصة الذين يعيشون في مناطق النزاع يضعون كل آمالهم في هذا المخطط. و ان الثمن الذي دفع في هذا الصراع خاصة المعانات الإنسانية و تطلعات الشباب و التحديات الأمنية مسألة غير مقبولة ، يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار للبحث عن حل متوافق حوله”.

و ذكر المبعوث الاممي ، أن ” أي خطوة إلى الأمام أو إلى الخلف ، يجب أن تضع في إعتبارها أن سكان الصحراء ، يحتاجون بل يستحقون أن ينتهوا من هذا المشكل مطلقا ، لهذا فإنني جد ممتن للأطراف لإستمرار إيمانها بهذا المخطط”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد