فضيحة/رؤساء الجهات يمنحُون المليارات من المال العام كدٓعم لشركة طيران إماراتية

زنقة 20. الرباط

في فضيحة مدوية، وقع رؤساء الجهات الخمسة، كل من الياس العُماري رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، و محمد حافيظي رئيس جهة سوس ماسة و أحمد اخشيشن رئيس جهة مراكش آسفي و محند العنصر رئيس جهة فاس مكناس و ‘ينجا الخطاط’ رئيس جهة الداخلة إتفاقيات دعم لشركة ‘العربية للطيران’ المملوكة للإمارات العربية، والتي يمتلك حصص منها بالمغرب رجال أعمال بينهم الملياردير عثمان بنجلون.

توقيع الرؤساء السالفة أسمائهم لاتفاقيات دعم مالي من المال العام لدافعي الضرائب لفائدة الشركة الأجنبية التي تقوم بتحويل أرباحها باتجاه مقرها بين الشارقة الاماراتية والعاصمة البحرينية، يطرح أكثر من علامة استفهام، في الوقت الذي لا تتوفر هذه الشركة على أي صفة المنفعة العامة أو تملك الدولة حصصاً فيها.

واستغرب متتبعون توقيع هؤلاء المسؤولين لاتفاقيات دعم لهذه الشركة في الوقت الذي كان الأجدر توقيع اتفاقيات الدعم مع شركة وطنية هي ‘الخطوط الملكية المغربية’ لتطوير أسطولها و تنميتها بوصفها شركة وطنية، تملك فيها الدولة نسبة 98%.

هذه الشراكات حسبً خبير قانوني، تحدث لمنبر Rue20.Com تتنفى مع ما تضمنته ديباجة قانون الشراكة بين القطاع العام والخاص الذي اعتبر أن هذا القانون سيساعد على تعزيز بروز مجموعات ذات مرجعية وطنية في هذا المجال وتشجيع نشاط الشركات المغربية الصغرى والمتوسطة من خلال التعاقد.

كما ان المادة 8 من نفس القانون يضيف المتحدث لمنبرنا، تجعل من ضمن معايير الاختيار ،التفضيل لفائدة المقاولة الوطنية بالاضافة الى القدرة على إنجاز أهداف حسن الأداء، والقيمة الإجمالية للعرض ومتطلبات التنمية المستدامة والوقع الاجتماعي والبيئي للمشروع والطابع التقني الابتكاري للعرض.

بالاضافة الى هذا، يسود غموض كبير مضامين الاتفاق والتزاماته المالية وخدماته رغم أن قانون الشراكة بين القطاع العام والخاص ينص على تطبيق مبدأ الشفافية والحق في الولوج إلى المعلومة خلال الشراكات التي تعقدها الجهات، فقد أصبح من الواجب نشر أهم البيانات المتعلقة بعقود الشراكة للرأي العام والاطلاع عليها، وهو ما يرفضه رؤساء الجهات لحد الان.

الى ذلك رفض الياس العُماري الرد على اتصالات الصحافة لتبرير صرفه لمليارات جهة الشمال التي تعاني ساكنتها مع البطالة والفقر و الانقطاع عن الدراسة، وتصاعد الاحتجاجات باقليم الحسيمة حول توفير فرص الشغل.

وتحصل شركة ‘العربية للطيران’ التي تسيرها ‘ليلى مشبال’ المقربة من ‘إلياس العماري’، على مليارات السنتيمات كدعم مالي من المال العام، سنوياً كمقابل عن توفير رحلات داخلية تربط مدناً كالناظور وأكادير و فاس و الداخلة وطنجة، وهو ما لم تحترمه هذه الشركة بسبب عدم توفر الطائرات اللازمة لتأمين هذه الرحلات، بينما لم يقدم رؤساء الجهات السالفة أسمائهم على إتخاذ أي قرار ضد الشركة التي تنصلت من احترام دفتر التحملات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد