بحث ميداني : 36 في المائة من المغاربة يريدون الهجرة !

0

زنقة 20 | متابعة

كشف بحث ميداني حديث حول تصورات المغاربة لقضايا التعليم والهجرة والبطالة، أن البطالة، في نظر المغاربة، أكبر مشكلة يعيشها المغرب، معبرين عن استيائهم من جهود الحكومة في محاربتها، وذلك بتصريح 87 في المائة من المستجوبين أن تقييم أداء الحكومة تجاه البطالة “سيئ إلى حد ما..إلى سيئ جدا”.

البحث الذي أنجزه ” الأفروباروميتر”، وهو مشروع بحثي إفريقي يقيس مواقف المواطنين حول الديمقراطية والحكامة والاقتصاد والمجتمع المدني ومواضيع أخرى شمل 1200 مستجوب عبر التراب الوطني، وقام به مكتب دراسات مغربي للبحث والتكوينو الاستشارات، وعرضت نتائجه في لقاء بالرباط يوم الخميس الأخير تورد “أخبار اليوم”.

ومن نتائج هذا البحث أيضا أن 36 في المائة من المغاربة يريدون الهجرة خارج البلد، بمبررات مختلفة، فقد أجاب 53 في المائة من المواطنين أن التفكير في الهجرة هو بدافع العثور على عمل، و10 في المائة بسبب الفقر، و10 في المائة أيضا لمواصلة التعليم، و7 في المائة قالوا إن آفاق المقاولات أفضل، و6 في المائة بسبب السياحة والمغامرة، و4 في المائة أوضحوا أنهم يبحثون “عن بيئة ديمقراطية أفضل”.

وتطرق البحث أيضا إلى نظرة المواطنين المغاربة تجاه المهاجرين الأفارقة، حيث خلصت الدراسة إلى أن مواقفهم هي مزيج من الترحيب والحذر.

وبخصوص التعليم ومجانيته، يؤيد واحد من كل سبعة مغاربة فقط دفع مصاريف التعليم من أجل تحسين جودته، بينما يرى 91 في المائة أن التعليم في الجامعة يجب أن يكون مجانيا.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد