الحكومة الفنلندية تعلن تحقيقها لهدف توظيف جميع مواطنيها قبل الموعد المحدد إنتخابياً

زنقة 20. الرباط

أفادت هيئة الاحصاءات الفنلندية، اليوم الجمعة، أن معدل التوظيف ارتفع إلى 72 في المئة في نونبر المنصرم وبلغ الهدف الذي حدده ائتلاف يمين الوسط الحاكم الذي تولى السلطة في عام 2015.

ووفقا للإحصاءات الفنلندية، فإن عدد الأشخاص الذين اعتبروا بأنهم يشتغلون مقابل أجر قد تجاوز 2.5 مليون شخصا، وهو ما يمثل زيادة ب 38.000 عن العام الماضي.

وقال رئيس الوزراء يوها سيبيلا، في تدوينة على حسابه في موقع تويتر، إنها “أخبار جيدة لعيد الميلاد. إن هدف الحكومة في التشغيل 72 في المائة قد تم بلوغه”؛ وذلك على بعد أربعة أشهر من الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في أبريل.

وفي يونيو 2015، عندما تولت حكومة سيبيلا السلطة، كان معدل التشغيل 68 في المائة، وكان الاقتصاد يكافح للخروج من الركود الذي دام ثلاث سنوات.

وقد بلغ معدل البطالة الموسمي 7.1 في المائة في نونبر المنصرم، بعد أن كان 8.2 في المائة قبل عام ، حسبما ذكرت إحصاءات فنلندا.

ويستثني معدل التشغيل بعض الأشخاص ممن هم في سن العمل، بما في ذلك الطلاب والآباء الذين يظلون في المنزل لرعاية الأطفال.

من جهته، اعتبر وزير المالية بتري أوربو أن الحكومة الآن يمكن أن تطمح إلى معدل توظيف أكثر من 75 في المئة، غير ذلك قد يكون ذلك صعبا، حيث خفض مراقبون مؤخرا توقعاتهم للناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات القادمة.

وبعد عقد من الركود شهد اقتصاد فنلندا طفرة في نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.8 في المائة في عام 2017 و 1.6 في المائة في عام 2016 ، على الرغم من أن معدل التشغيل لا يزال متأخرا عن أقرانه من بلدان الشمال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد