الداودي : هناك مِنَحٌ بِوزارتي للدراسة بألمانيا وأندونيسيا لم يتقدم لها أي طالب

زنقة 20 . الرباط

كشف “الحسن الداودي” وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، عن أن عددا من المنح الأجنبية التي تعلنها الوزارة في إطار شراكاتها مع دول أخرى لا تجد من يقبل عليها من الطلبة المغاربة”.

واستعرض الوزير خلال مداخلة له بالمدرسة الوطنية للإدراة بالرباط، المنح المفتوحة لاستكمال الدراسة في الخارج مثل منح اليابان وألمانيا والسنغال وتونس والأردن، مؤكدا أن بعضها مثل منحة الدراسة في أندونيسيا مرت دون أن يتقدم لها أي طالب.

وقدم الداودي عددا من الفرص العلمية والبحثية المفتوحة أمام الطلبة المغاربة في الخارج والتي ليس فيها بطالة على حد قوله، مشيرا إلى أن بعض تخصصات المهندسين تبحث عن 4000 مهندس عبر العالم وهو عدد لا يتوفر منه لحد الآن إلا 40%.

من جهة أخرى، قال الداودي إن حوالي 18% من خريجي الجامعات المغربية خاصة من شعب الطب والهندسة يشتغلون في دول أجنبية في أمريكا وأوروبا.

ونوه الداودي بارتفاع عدد الطلبة المغاربة الممنوحين خلال أربع سنوات من 185 ألف إلى 285 ألفا، كما أكد أن ميزانية البحث العلمي تبلغ اليوم حوالي 700 مليون درهم بمشاركة القطاع الخاص وهو رقم غير مسبوق في تاريخ المغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد