صور/ أعمال تخريب تستهدف مستعجلات مستشفى الصويرة‎ و نقابة تطالب وزارة الصحة بالتحرك !

زنقة 20 | الرباط

عرف قسم المستعجلات بالمستشفى الاقليمي للصويرة منتصف ليلة الجمعة الماضية احداث شغب و اعتداء على الاطر المكلفة بالديمومة الليلية ولولا الالطاف الالهية لتطور الامر لما لا يحمد عقباه، وذلك بعد قدوم سيدة مرفوقة باحد الاشخاص بحيث قاموا باعمال عنف و تخريب للمتلكات العمومية و ترهيب المشتغلين بمصلحة المستعجلات.

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للصحة أصدر بلاغاً حول الواقعة و حمل المسؤولين عن القطاع تردي المستوى الامني و غياب الحماية القانونية و الجسدية لجميع الاطر كما دعا لوقفة احتجاجية امام مقر المندوبية الاقليمية للصحة بالصويرة.

و أوضح أنه “ليست المرة الاولى التي تحدث فيها اعمال عنف تؤثر على السير العادي للمرفق العمومي بل كانت هناك العديد من محاولات الاعتداء سواء بالضرب او الشتم او القذف في حق الاطر الصحية, هذه الاعمال الاجرامية التي كانت محط اهتمام المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد المغربي للشغل بالصويرة و تم اجراء جولات ماراطونية و عقد اجتماعات بين المندوبية الاقليمية للصحة و مدير المركز ألاستشفائي الاقليمي للصويرة مع مراسلات على اعلى مستوى”.

و اعتبر أن ” الملاحظ هو استمرار دار لقمان على حالها و تملص المسؤولين من التزاماتهم فيما يخص توفير الامن و كاميرات المراقبة معرضين في الوقت ذاته الاطر المشتغلة و المواطنين لأعمال شغب و عنف لا قدرة لهم على التحكم بها امام اختلالات جوهرية تستدعي معالجة الامر بشكل هيكلي من طرف المسؤولين”.

و حمل المكتب الاقليمي ” المسؤولين عن القطاع كامل المسؤولية ” داعياً ” جميع الاطر الصحية و التقنية و الادارية الى الالتفاف حول منظمتهم العتيدة الاتحاد المغربي للشغل من اجل تنزيل مقررات جولات الحوار مع الادارة بما يحفظ امن و استقرار ظروف العمل داخل المرفق الصحي و حماية المواطنين من اعتداءات المجرمين داخل مؤسسة صحية المفروض فيها حماية صحة المواطن من انتهاك امنه و صحته الجسدية.”

كما طالب ” بتوفير الامن و مصلحة للديمومة الشرطة داخل مستعجلات المستشفى و توفير كمرات مراقبة داخل اروقة المستشفى عموما و المستعجلات خصوصا”.

و دعا ” جميع الاطر الصحية المشتغلة بالمستشفى الاقليمي الى وقفة احتجاجية تنديدية يوم الاثنين المقبل 8اكتوبر 2018 على الساعة التاسعة و النصف صباحا امام مقر المندوبية الاقليمية بالصويرة.” مطالباً ” وزارة الصحة و الحكومة بضرورة الاهتمام بخصوصية القطاع الصحي و تخصيص الميزانية الكافية حتى يتسنى للمواطنين الحصول على الحد الادنى من العناية و الرعاية الصحية وفق المعايير المعمول بها دوليا”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد