النقابات و الباطرونا تشهر الخطاب الملكي في وجه العثماني و تطالبه بالجلوس للطاولة !

زنقة 20 | الرباط

تعيش المركزيات النقابية حركة غير عادية و ذلك مباشرةً بعد الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ19 لعيد العرش، والذي حث النقابات والحكومة على العودة لطاولة المفاوضات والحوار الاجتماعي، إذ قال الملك إن الحوار بين الفرقاء الاجتماعيين لا يجب أن يتوقف ومن الضرورة أن يكون مستمراً مهما كانت نتائجه.

مصادر كشفت أن عددا من المكاتب المركزية والجهوية للنقابات الأكثر تمثيلية عقدت اجتماعاتها الاستثنائية على ضوء الخطاب الملكي بتوجيهات من القيادات النقابية.

و أوضحت أن عددا من النقابات ذهبت إلى طرح توجيه مراسلة موحدة من المركزيات النقابية إلى رئيس الحكومة تدعوه فيها إلى إلزام وزرائه بالجلوس إلى طاولة الحوار مع النقابات والباطرونا.

و كان الملك قد دعا في خطابه الموجه إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، الحكومة إلى اعتماد الحوار الاجتماعي “بشكل غير منقطع”، مؤكدا أن الشأن الاجتماعي يحظى عند جلالته باهتمام وانشغال بالغين، كملك وكإنسان.

وقال الملك في خطابه السامي “هنا أقول للحكومة بأن الحوار الاجتماعي واجب ولابد منه، وينبغي اعتماده بشكل غير منقطع. وعليها أن تجتمع بالنقابات، وتتواصل معها بانتظام، بغض النظر عن ما يمكن أن يفرزه هذا الحوار من نتائج“.

وأكد الملك “منذ أن توليت العرش، وأنا دائم الإصغاء لنبض المجتمع، وللانتظارات المشروعة للمواطنين، ودائم العمل والأمل، من أجل تحسين ظروفهم”، مضيفا “إن الشأن الاجتماعي يحظى عندي باهتمام وانشغال بالغين، كملك وكإنسان“.

وأشار الملك إلى أنه “وإذا كان ما أنجزه المغرب وما تحقق للمغاربة، على مدى عقدين من الزمن يبعث على الارتياح والاعتزاز، فإنني في نفس الوقت، أحس أن شيئا ما ينقصنا، في المجال الاجتماعي“.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد