الوالي ‘امهيدية’ يُعيدُ الأمل لمدينتي الخميسات وسيدي قاسم بتتبع مشاريع تأهيلية وتنموية

زنقة 20. الرباط

شكل موضوع التقدم المحرز في إنجاز مشروع التنمية المندمجة لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، محور الاجتماع المنعقد أمس الخميس، والذي خصص لتقديم طلبات المشاريع.

وركز هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي الجهة محمد امهيدية ورئيس مجلس الجهة عبد الصمد سكال، بالخصوص على المشاريع التي سيتم إطلاقها في عمالة سلا وإقليمي سيدي قاسم والخميسات. وتتمحور هذه المشاريع حول مخططات العمل الجماعية وبرامج الاستثمار لمختلف الخدمات.

ففي ما يتعلق ببرنامج التنمية لإقليم الخميسات، والذي يتضمن 137 مشروعا، فقد تم تخصيص ميزانية إجمالية تقدر بـ3 ملايين و424 ألف و81 درهما، دون الأخذ بعين الاعتبار تكاليف العقارات والتي تصل إلى 103 مليون درهم، موزعة على كافة الشركاء المؤسسيين بما فيهم مجلس الجهة.

وبالنسبة لإقليم سيدي قاسم، تبلغ تكلفة هذا المشروع 3 ملايين و505 ألف درهم، وتهم إحداث مؤسسة للتعليم العالي مع مساهمة تصل إلى 10 ملايين درهم من المجلس، والطريق الرابط بين سيدي يحيى وسيدي قاسم.

كما تم التطرق إلى مشاريع البرامج لإقليم سيدي قاسم وعمالة الصخيرات – تمارة، والتي سيتم تدارسها في اجتماع مقبل لملاءمتها مع برنامج التنمية الجهوية.

وأكد امهيدية، في كلمة بالمناسبة، أن الهدف الرئيسي من هذا الاجتماع يتمثل في دراسة سبل تحسين كفاءة وفاعلية الفاعلين المعنيين من أجل تقديم خدمة أفضل للمواطن.

كما سلط الضوء على الإمكانات التي تزخر بها الجهة في أفق إعداد مخطط التهيئة الترابية، الذي يأخذ بعين الاعتبار خصائص الجهة.

من جانبه، أبرز السكال أن هذا الاجتماع يعد مناسبة لتقييم الوضع وإعطاء دفعة جديدة للتنمية المندمجة والمستدامة في الجهة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد