توقيف سوري يقود لتفكيك خلية “داعشية” بالمغرب

0

زنقة 20 . الرباط

تمكن المكتب المركزي للتحقيقات القضائية يوم أمس الثلاثاء، من تفكيك ثاني خلية إرهابية هذا الشهر، وتتكون من 8 عناصر، ينشطون بمدن طنجة وبوزنيقة وخريبكة وتاونات.

وترجع أطوار القضية إلى الأسبوع الماضي، عندما تم توقيف سوري بمطار محمد الخامس، أثناء محاولته دخول البلاد بجواز سفر مزور، السوري الموقوف هو مجند في تنظيم الدولة الإسلامية، ويمتلك خبرة قتالية، لكن اعتراضه في مطار محمد الخامس أفشل خططه حسبما جاء في جريدة أخبار اليوم.

التحريات مع الموقوف، كشفت أن زعيم هذه الخلية، نسق مع قادة ميدانيين لـ” داعش” من أجل إيواء مقاتلين تلقوا تدريبات مكثفة في مجال التفخيخ، وصناعة المتفجرات وحرب العصابات، قبل ان يتم تزويدهم بجوازات سفر أجنبية، وذلك في افق تأسيس “كتيبة” تتلى القيام بسلسلة من العمليات بالمغرب.

وتعتبر هذه أول مرة يظهر فيها ان الخلايا المحلية تستعين بخبرة مقاتلين أجانب في تنظيم “داعش”، ويوافق التنظيم الأم على ارسالهم تحث هذه الطلبات، لتشكيل خلايا قادرة على توجيه ضربات، مضيفة ان هذا التغيير قد حدث في استراتيجية “داعش” لمصاحبة الخلايا المحلية في الدول المستعصية كالمغرب، إذ أوقفت الشرطة المغربية 5 أجانب كانت لهم صلة معينة بالإرهاب، ابتداءا من المواطنين الافغان الثلاثة الذين تم توقيفهم في نهاية يونيو الماضي بمطار مراكش، تم المواطن الروسي الذي اعتقل بمطار الناظور، وأخيرا المواطن السوري الذي تم توقيفه بمطار محمد الخامس.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد