تقرير : البيضاويون والرباطيون في مقدمة المصابين بالضغط الدموي

زنقة 20 . متابعة

كشف تقرير صادر عن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، عن معطيات مقلقة بشأن ارتفاع أعداد المصابين بالضغط الدموي الحاد في المغرب، حيث أكد الصندوق أن عدد المصابين المصرح بهم لدى المؤسسة ارتفع خلال الست سنوات الأخيرة بنسبة 111 في المائة.

التقرير أوضح، أن عدد المصابين بهذا المرض المزمن قفز من 20 ألفا و739 مصابا في سنة 2008 إلى 43 ألفا و856 مصابا في سنة 2014، وهو ما يجعل الضغط الدموي الحاد من بين الأمراض الطويلة الأمد على مستوى عدد المصابين بنسبة 32 في المائة، والرابع من حيث نفقات هذه الأمراض بـ13 في المائة حسب “المساء”.

دراسة الصندوق توقفت عند ارتباط ضغط الدم ببعض الأمراض المزمنة، التي تلتهم بدورها نفقات مهمة، إذ أن 42 في المائة من المؤمنين الذين يحملون المرض خلال سنة 2014 يعانون أيضا من مرض السكري، و4.5 في المائة منهم يعانون من مرض الشريان التاجي، و2.36 بالمائة يعانون من إصابات سرطانية خبيثة.

وأشارت اليومية، إلى التقرير كشف عن  أن معدل المصابين بارتفاع الضغط الدموي، الذين يحملون أمراضا مزمنة أخرى انتقل من 27 بالمائة سنة 2008 إلى 54 بالمائة سنة 2014.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد