قراءة في صحف الخميس 16 يوليوز

0

زنقة 20 .ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

* المساء:

– معطيات تهم قروض المقاولات المغربية برسم النصف الأول من السنة الجارية كشفت حصول 2265 مقاولة على حجم قروض بنكية يقارب 4 مليارات درهم، مقابل 3 مليارات درهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. صندوق الضمان المركزي أوضح أن تدخله خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2015 مكن من تحقيق زيادة قدرها 33 في المئة من حيث الحجم، و65 في المئة من حيث العدد. وقال، في بيان، إن “هذه الدينامية المسجلة ترجع إلى فعالية جميع منتوجات الضمان، ما يدل على أهمية ونجاعة تدخل صندوق الضمان المركزي ودوره في تعبئة موارد مالية إضافية لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة”.

* الأحداث المغربية:

– مصدر نقابي أكد أن رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أعطى تعليماته بإنهاء “فوضى” التفرغ النقابي، ابتداء من نهاية شهر غشت المقبل، “لكن على أساس وضع معايير دقيقة ومدققة حول إسناد التفرغ حسب المقاعد المحصل عليها”. وكان التفرغ النقابي قد أثار موجة احتجاجات رفعت خلالها مطالب بالكشف عن لوائح المتفرغين وتحديد المهام التي على أساسها يقع التفرغ النقابي.

* بيان اليوم:

– وزير الصحة الحسين الوردي نفى، أول أمس الثلاثاء، وجود حالات طرد لنزلاء ضريح بويا عمر المستفيدين من “مبادرة الكرامة في مجال الصحة النفسية” التي أطلقتها الوزارة مؤخرا، أو إخراجهم إلى الشارع. الوردي قال، في جواب على سؤال شفوي آني بمجلس النواب حول الإجراءات الموازية لعملية “كرامة”، “أنفي نفيا قاطعا ما تروج له بعض المواقع الإلكترونية.. نحن لم نخرج أي مريض إلى الشارع”، مشددا في المقابل على أن 29 من المرضى المستفيدين عادوا إلى أسرهم بعد علاجهم.

* رسالة الأمة:

– بعد “إصرار” رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران على “عدم تجاوبه” مع فرق أحزاب المعارضة بمجلس المستشارين التي تقدمت ببعض الأسئلة التي ترغب في إضافتها إلى جدول أعمال الجلسة الشهرية التي كان مزمعا عقدها أمس الأربعاء، طالبت فرق المعارضة (الاتحاد الدستوري والاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي ) بتأجيل موعد الجلسة إلى موعد لاحق. ووفق مراسلة وجهت أول أمس الثلاثاء إلى محمد الشيخ بيد الله، فقد أكدت فرق المعارضة أنها تطالب بتأجيل الجلسة نظرا لعدم تفاعل رئيس الحكومة مع المواضيع المقترحة مؤخرا من طرف فرق المعارضة لمجلس المستشارين وهو ما تقرر خلال انعقاد مكتب المجلس أول أمس الثلاثاء.

* التجديد:

– لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب تصادق على استقلالية النيابة العامة عن وزير العدل والحريات. عضو اللجنة محمد أمكراز قال إن اللجنة صادقت على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، القاضي باستقلالية النيابة العامة عن وزارة العدل “رغم انسحاب المعارضة دون أي سبب مقنع خلال التصويت”، مضيفا أن “الانسحاب أثار دهشة الجميع، خصوصا أن الحكومة أدرجت ضمن المشروع استقلالية النيابة العامة الذي دافعت عنه جل أحزاب المعارضة”.

* الصباح:

– تقرير حديث صادر عن منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف أكد المعطيات الرائجة، منذ أيام، عن استغلال جبهة “بوليساريو” للأطفال بمخيمات تندوف فوق التراب الجزائري، إذ توظفهم في الترويج لأطروحتها الانفصالية، وتستعملهم حطبا في آلتها الدعائية لإثارة تعاطف المنظمات الأجنبية غير الملمة بواقع النزاع المفتعل حول الصحراء. ووقف التقرير على حالات كثيرة لاستغلال واستخدام الأطفال في مهمات ومناورات عسكرية، فضلا عن ثبوت تورط “بوليساريو” في تدريب أطفال قاصرين على استعمال السلاح، وتربيتهم على التحريض والعنف وثقافة الكراهية.

* العلم:

– المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن المدة الزمنية التي يخصصها المغاربة للعمل المهني خلال شهر رمضان تتقلص بمعدل 46 دقيقة مقارنة مع الأيام العادية (ناقص 23 في المئة). وبحسب آخر دراسة أنجزتها المندوبية حول استعمال الزمن عند المغاربة، فإن هذا التقلص يقدر بساعة و12 دقيقة عند الرجال وب 19 دقيقة عند النساء. وأكدت المندوبية أن الوقت المخصص للأنشطة المنزلية يتزايد في شهر رمضان، مشيرة إلى أن هذا المجهود الإضافي تتحمله النساء اللاتي يعملن أكثر خلال شهر رمضان (زائد 47 دقيقة).

* الحركة:

– مكتب الصرف ذكر أن حجم تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ، خلال النصف الأول من سنة 2015، 13 مليار درهم، مقابل 10,86 مليار درهم مليار درهم سنة قبل ذلك، أي بزيادة نسبتها 19,6 في المائة. وعزا المكتب، الذي نشر المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم يونيو 2015، هذا التحسن إلى الزيادة الهامة المسجلة في العائدات (19,9 في المائة)، مقارنة مع النفقات (20,8 في المائة).

* أخبار اليوم:

– بنك المغرب قدم، أمس الأربعاء في ندوة صحافية، معطيات عن حركة القروض، كشفت خلالها هبة زهوي، المديرة المساعدة في بنك المغرب، أن كلفة مخاطر القروض في تزايد، حيث بلغت 8 مليارات درهم هذا العام، فيما كانت العام الفائت تصل إلى 7,4 مليارات درهم. وبلغت القروض المصنفة في خانة عسر الأداء 52,8 مليار درهم، بينما لم تكن تصل قيمتها العام الفائت سوى إلى 43,9 مليار درهم. والبنوك المغربية منحت، خلال عام 2014، قروضا لزبنائها بلغت قيمتها 761 مليار درهم، فيما أودع الزبناء في العام نفسه 770 مليار درهم.

* الاتحاد الاشتراكي:

– رئيس البرلمان العربي، أحمد بن محمد الجروان، أشاد برعاية المغرب للحوار الليبي بمدينة الصخيرات، والذي أسفر، يوم السبت الماضي، عن التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق بشأن الأزمة الليبية. وذكر بيان صادر عن البرلمان العربي أن أحمد بن محمد الجروان “بارك توقيع الأطراف الليبية الحاضرة في منتجع الصخيرات جنوبي العاصمة المغربية الرباط بالأحرف الأولى على مسودة اتفاق السلم والمصالحة المقترحة من طرف الأمم المتحدة”. وأضاف المصدر ذاته أن الجروان أشاد برعاية المملكة المغربية للحوار الليبي الجاري، مؤكدا أن التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق السلم والمصالحة “يعد خطوة مهمة في طريق تحقيق ما يصبو إليه الشعب الليبي الشقيق من وقف للنزاع والوصول إلى عمل سياسي يقود البلاد إلى بر الأمان وبناء دولة وطنية آمنة مستقرة تشمل كافة الليبيين، وتعمل على البناء والتنمية”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بالجماعة القروية سيدي حجاج واد حصار التابعة لإقليم مديونة (جهة الدار البيضاء الكبرى)، بزيارة القافلة الطبية المتنقلة للوقاية من الأمراض المزمنة ومكافحتها، المنظمة لفائدة الساكنة المعوزة بالإقليم. وتندرج هذه الزيارة في إطار روح التضامن والقرب التي تميز مبادرات جلالة الملك. كما تعكس حرص جلالته الدائم على تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، لاسيما لأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة، وعلى تعزيز عرض العلاجات لفائدة الساكنة التي توجد في وضعية هشاشة.

* ليكونوميست:

– الانتخابات.. على بعد شهرين من الانتخابات المحلية، الأحزاب السياسية تضاعف جهودها لتكون في الموعد. بدءا بالاقتراع المتعلق بالغرف المهنية المرتقب يوم 7 غشت المقبل. غير أن الانتخابات الجماعية والجهوية تسترعي الانتباه أكثر. وبعيدا عن كونها مرحلة أولى لولوج مجلس المستشارين، في صيغته الجديدة، فإنها تمثل اختبارا للقرب. فالأحزاب تساءل، مباشرة، من قبل الساكنة حول قضايا محلية. ومن هنا، تنبع أهمية إنجاح هذا الموعد الحاسم في ظل دستور 2011.

* لوبنيون:

– الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، خالد برجاوي، أكد، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، أنه سيتم توجيه الجهود نحو إرساء نظام للأمن الالكتروني يمكن من تحصين الامتحانات الوطنية. الوزير قال إن المفتشية العامة للشؤون التربوية أطلقت منذ 15 يونيو الماضي مراجعة شاملة لمختلف مراحل منظومة الامتحانات في المملكة، وذلك بهدف الكشف عن نقط ضعف هذه المنظومة ومحاولة تحسين أدائها. وذكر بإكراهين اثنين يؤثران على أداء منظومة الامتحاناتº يتعلق الأول بالتطور التكنولوجي المتسارع وما يوفره من إمكانيات هائلة في التأثير على مجريات الامتحانات الإشهادية، فيما يتصل الثاني بالتطور الهائل لعدد المرشحين للباكالوريا وارتفاع عدد مراكز الامتحانات.

* ليبراسيون:

– عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج الوافدين من أوروبا عبر موقع باب سبتة ارتفع بأزيد من 12 بالمئة منذ انطلاق عملية العبور يوم 5 يونيو الماضي وإلى غاية منتصف ليلة الأحد الماضي. ووفق مصدر جمركي، فقد تم عند الدخول تسجيل 61 ألفا و262 شخصا من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، بزيادة ملحوظة تقدر بنحو 12,9 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وبلغ عدد السيارات القادمة من أوروبا والعابرة للموقع 12 ألفا و478 سيارة، بزيادة تقدر بنحو 14 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وتم عند الخروج، من 5 يونيو وإلى غاية ليلة الأحد الماضي، تسجيل عبور 44 ألفا و445 شخصا من أفراد الجالية المقيمة بالخارج، بنسبة زيادة بلغت نحو 18,2 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، فيما لم يعرف عدد السيارات التي غادرت في اتجاه مختلف الدول الأوروبية عبر موقع باب سبتة أي تغيير يذكر مقارنة ما بين الفترة الحالية ونفس المدة الزمنية من السنة الماضية، وبلغ العدد إجمالا 9273 سيارة.

* البيان:

– بلاغ للمديرية العامة للضرائب أفاد بأنه تم نشر الأسعار المرجعية للمعاملات العقارية لمدن فاس ومراكش وأكادير ومكناس ووجدة على الموقع الإلكتروني للمديرية. وأوضح البلاغ أن نشر الأسعار المرجعية لهذه المدن على العنوان الإلكتروني للمديرية يأتي بعد نشر تلك المتعلقة بمدينة الدار البيضاء، في خطوة تروم تعزيز علاقة الثقة والشراكة مع دافعي الضرائب، خاصة من خلال تأطير السلطة التقديرية للإدارة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد