القرض الفلاحي يطلق خدمة ‘التأجير’ بشراكة دولية لعصرنة تجهيزات الفلاحين وتحسين الإنتاجية لرفع أرباحهم

0

زنقة 20. مكناس | محمد أربعي

وقّع اليوم كلّ من مجموعة القرض الفلاحي للمغربومؤسّسة التمويل الدولية اتفاقية شراكة بهدف إنشاء القرض الفلاحي للمغرب للتأجير، فرع مجموعة القرض الفلاحي للمغرب خاص بالتأجير.

وتندرج هذه الشراكة في إطار المجهودات المتوالية لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب، الشريك التاريخي للعالم الفلاحي والقروي منذ أكثر من 50 سنة، من أجل مصاحبة الفلاحين، والصناعيين الفلاحيين في تمويل استثماراتهم.

هكذا، ستقدّم مؤسّسة التمويل الدولية استشاراتها للقرض الفلاحي للمغرب للتأجير، (فرع المجموعة في طور التأسيس)فيما يخصّ تصور نموذج أعماله، ومقترحاته بغاية دعم القطاع الفلاحي.

وسيعمل القرض الفلاحي للمغرب للتأجير، غداة إنشائه، على خدمة مجموع قطاعات الأنشطة، ولكنه سيركّز أساسا على العروض الخاصة بالفلاحين، والصناعيين الفلاحيين.

وسيستفيد القرض الفلاحي للمغرب للتأجير من خبرة مؤسّسة التمويل الدولية، ومن خلاصة تجربته في برنامج AfricaLeasing Facility، لتصميم منتجات تتجاوب مع الحاجيات النوعية للفلاحين، وتسمح لهم بالتالي بالاستفادة من منتجات جديدة لقروض التأجير من أجل عصرنة تجهيزاتهم، ووسائل إنتاجهم، وتحسين إنتاجيتهم، والرفع من أرباحهم، والمساهمة في عصرنة القطاع الفلاحي المغربي، وتنميته المستدامة.

وتجذر الإشارة إلى أنّ مجموعة القرض الفلاحي للمغرب تتعامل مع أكثر من 2 مليون زبون عبر مختلف أرجاء المغرب، نصفهم ينتمي إلى العالم القروي.

كما يجب التنبيه أبضا إلى أنه، على الرغم من أنّ الضيعاتالفلاحية الصغرى والمتوسطة تمثّل 80 في المائة من النسيج الفلاحي المنتج، فإنّ هذا النوع من منتجات التمويل ليس دائما في متناولها.

وقد تمّ إنجاز هذا المشروع بفضل دعم صندوق المقاولات الصغيرة والمتوسطة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يشرف عليه بالتشارك كلّ من مؤسّسة التمويل الدولية والبنك العالمي.

وقد حظي هذا البرنامج بدعم كتابة الدولة في الاقتصاد بسويسرا SECO، وكتابة الدولة في التعاون والتنمية بالدانمارك DANIDA ، ووزارة الشؤون الخارجية، والتجارة والتنمية بكندا DFATD، و UKaid، ووزارة المالية باليابان.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد