ممثلة إسرائيلية ترفض تسلم جائزة باهضة في تل أبيب تضامناً مع الفلسطينيين

زنقة 20. أ.ف.ب

ألغت الممثلة ناتالي بورتمان زيارة لإسرائيل، حيث كان من المقرر أن تتسلم جائزة قدرها مليونا دولار، في حزيران / يونيو، بسبب انزعاجها من “أحداث وقعت مؤخرا” في إسرائيل، وفق ما كشفت المنظمة المانحة للجائزة.

ولم توضح مؤسسة “جينيسيس برايس فاوندايشن”، الأحداث التي أثارت انزعاج الممثلة الأميركية-الإسرائيلية، المولودة في القدس الغربية.

واكتفت بالإشارة، بعد إعلامها بهذا القرار من قبل وكيل أعمال بورتان، على موقعها الإلكتروني، إلى أن “لا خيار لديها سوى إلغاء الحفل المحدّد في 28 حزيران / يونيو”، لتقديم هذه الجائزة التي تسمى “النوبل اليهودي”، وتُمنح تقديرا لجهود شخص ما، وتفانيه في سبيل المجتمع اليهودي وقيمه.

وتواجه إسرائيل راهنا حركة احتجاج واسعة في قطاع غزة. وقد قضى 35 فلسطينيا وأصيب مئات آخرين بنيران القوات الإسرائيلية، منذ انطلاق “مسيرة العودة” في 30 آذار / مارس.

وتندد جمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان، بالاستخدام المفرط للقوة من جانب إسرائيل. وطالب كلّ من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، على لسان أمينها العام أنطونيو غوتيريش، بتحقيق مستقلّ.

وأوضحت المؤسسة، أنها أُبلغت بأن “أحداثا وقعت مؤخرا في إسرائيل، أثارت إنزعاج (ناتالي بورتمان) إلى حدّ كبير”، وهي “غير مرتاحة لفكرة المشاركة في أي فعاليات عامة”، في هذا البلد.

وتعتبر المؤسسة بورتمان (36 عاما) “شخصا رائعا”، وهي تحترم موقفها المخالف لسياسات الحكومة الإسرائيلية. غير أن المنظمة تخشى أن يساهم هذا القرار، في “تسيييس عملها الإنساني”، لذا قررت بكلّ بساطة إلغاء الحفل، من دون تحديد إن كانت الممثلة ستتلقى المبلغ المالي المرفق بالجائزة، الذي قررت وهبه لجمعيات تنشط في الدفاع عن حقوق المرأة.

واتهمت وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريغيف، ناتالي بورتمان، بمجاراة حركة مقاطعة إسرائيل “بي دي اس”، التي تدعو إلى عزل إسرائيل سياسيا، بهدف إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية.

وقالت ميري ريغيف (من حزب الليكود الحاكم) في بيان وُزع على الصحافة “يؤسفني أن أرى أن ناتالي بورتمان، سقطت في شباك أنصار المقاطعة”. ورفض وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان (حزب يسرائيل بيتينو اليميني)، التعقيب على رفض بورتمان القدوم إلى إسرائيل، وذلك ردا على أسئلة لصحافيين.

ولطالما جاهرت الممثلة المتزوجة من مصمم الرقصات الفرنسي بنجمان ميلبيه، بحملها الجنسيتين الأميركية والإسرائيلية. وبورتمان هي ممثلة ومخرجة أفلام ومنتجة. حصلت على جائزة “غولدن غلوب”، كما ترشحت للأوسكار عام 2004، وشاركت في أفلام عدة من بينها “حرب النجوم”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد