تقرير اسرائيلي : ارتفاع المبادلات التجارية بين المغرب والدولة العبرية

0

زنقة 20 . وكالات

كشفت تقرير للمكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء أن حجم المبادلات التجارية بين الرباط وتل أبيب ارتفع خلال النصف الأول من السنة الحالية إلى أكثر من النصف، مقارنة مع الفترة نفسها خلال السنة الماضية.

وأشار تقرير المكتب إلى أن المبادلات التجارية بين البلدين سجلت نموا قارب 55 في المائة خلال الشهور الخمسة الأولى من سنة 2015، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2014، حيث بلغت 14.2 مليون دولار، مقابل 9.1 مليون دولار في الفترة نفسها من السنة الماضية، حيث استورد المغرب ما قيمته 8.3 مليون دولار، وصدر ما قيمته 6 ملايين دولار.

وأضاف التقرير أنه تم تسجيل إقبال كبير من قبل الإسرائيليين على عدد من المنتجات الغذائية المغربية التي استوردت بكثرة خلال العام الماضي، وخاصة تلك المصنعة من السمك والزيتون، موضحا أن بيض السمك المغربي حظي بإقبال لافت من طرف اليهود المقيمين بإسرائيل، إذ بلغت قيمة ما تم استيراده من هذه المادة، خلال سنة 2014، ما يقارب 2.3 مليون دولار.

ومن بين المواد التي استوردتها إسرائيل من المغرب كميات من العطور التي تستعمل في الشعائر الدينية العبرية، وحوالي 423 ألف دولار من الكسكس، وما قيمته 1.6 مليون دولار من الزيتون المغربي الأصلي، إضافة إلى كميات مهمة من معلبات السردين، وقطع السمك المحضر بطريقة خاصة، ونحو 3.23 طنا من الخض ر المخللة على الطريقة المغربية، بقيمة تجاوزت 20 ألف دولار، وما يناهز 144 ألف من السكاكر، ونحو 16 ألف دولار من التوابل المغربية، و11 ألف دولار من المكسرات، و106 ألف دولار من الأعشاب ذات الاستعمالات الصيدلية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد