مندوبية التخطيط : تراجع نمو الإقتصاد المغربي بسبب انخفاض الإنتاج الفلاحي !

زنقة 20 | رويترز

قالت المندوبية السامية للتخطيط اليوم الثلاثاء إن اقتصاد البلاد نما 2.9 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من 2018، انخفاضا من 3.8 في المئة في الفترة المماثلة من العام الماضي، بعد هبوط في الإنتاج الزراعي.

وأضافت المندوبية أن اقتصاد المغرب سينمو 3 بالمئة في الربع الثاني من العام، انخفاضا من 4.2 بالمئة في الفترة المماثلة من 2017، بسبب تراجع الإنتاج الزراعي.

وقالت إن النشاط الزراعي انخفض 0.5 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من العام، مشيرة إلى أنه رغم ذلك، سيسجل الإنتاج الزراعي ثالث أعلى مستوياته منذ 2011 بفضل وفرة في الأمطار رغم تأخرها.

ونما القطاع غير الزراعي 3.2 بالمئة في الربع الأول، ارتفاعا من 2.4 بالمئة قبل عام، مدعوما بأنشطة التعدين والخدمات، بحسب المفوضية. وقالت مندوبية التخطيط إن الصناعات التحويلية نمت 2.4 بالمئة في الربع الأول من 2018، مقارنة مع 2.3 بالمئة قبل عام.

وأضافت أن الصادرات ارتفعت 5.2 في المئة بفضل زيادة في الطلب من دول منطقة اليورو، بينما قفزت الواردات 12.5 في المئة بفعل ارتفاع الطلب المحلي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد