قراءة في صحف نهاية الأسبوع

0

زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

* المساء:

– مكتب السلامة الصحية يسحب لحوما محولة من الأسواق.. ففي خطوة جديدة لمحاربة المواد الغذائية التي لا تخضع للمواصفات القانونية وتروج دخل السوق المغربي، وجه المكتب الوطني للسلامة الصحية مراسلة إلى الأقسام الاقتصادية بعمالات وأقاليم المملكة من أجل سحب نوع من اللحوم المحولة المستوردة من هولندا. وأوضحت معطيات حصلت عليها الجريدة أن قرار سحب اللحوم المحولة جاء بعد تحقيقات وتحريات بدأت خلال شهر مارس الماضي من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية، وتوصلت إلى عدم انسجام المكونات الموجودة على ظهر العلبة مع المكونات الموجودة في المادة المعبأة.

– تقرير “أنفوريسك” الاقتصادي دق ناقوس الخطر بخصوص الأوضاع التي توجد فيها المقاولات المغربية الصغيرة جدا، إذ تعتبر 35 ألف مقاولة في طريقها إلى الإفلاس بسبب عوامل متعددة أبرزها تراجع أرقام معاملاتها، وصعوبة حصولها على القروض وارتفاع تكاليفها، بالإضافة إلى مشاكل تنظيمية أخرى. وأشار التقرير إلى أن معاملات المقاولات الصغرى جدا شهدت تراجعا حادا بلغ نسبة 11 في المئة بين سنتي 2010 و2013.

* الحركة:

– وزير السياحة لحسن حداد قال إن المغرب من بين الوجهات السياحية الأكثر أمنا. الوزير أوضح، في حديث لوكالة الأنباء الإسبانية (إفي)، نشرته أول أمس الخميس، أن “المغرب وجهة آمنة بالنسبة للسياح ويشكل استثناء في العالم العربي والإسلامي”. وبخصوص تقرير بنك المغرب الأخير الذي أشار إلى تراجع بنسبة 6,4 بالمائة في عائدات السياحة خلال الفترة ما بين يناير ومايو 2015، بعد عدة سنوات من النمو المضطرد، أشار الوزير إلى أن هذا الانخفاض ليست له أي علاقة بحالة عدم الاستقرار في العالم العربي، وإنما بالأزمة الاقتصادية في أوروبا.

* الاتحاد الاشتراكي:

– احتل المغاربة المرتبة الأولى في قائمة الأجانب الذين حصلوا على الجنسية من أحد البلدان التابعة للاتحاد الأوروبي سنة 2013. وحسب الأرقام التي عممها المكتب الأوروبي للإحصاء (أوروستات)، مستهل شهر يوليوز الجاري، فإن عددا من البلدان الأوروبية وزعت جنسياتها على حوالي 86 ألف و500 مغربي.

* رسالة الأمة:

– التعثر يطارد الحوار الاجتماعي، وابن كيران يتلكؤ في دعوة النقابات لتقديم أجوبة حول تحسين الأجور.. فقد خابت آمال المركزيات النقابية بسبب إخلال ابن كيران بالتزاماته تجاهها بخصوص استكمال المفاوضات حول المطالب المشروعة للطبقة العاملة وتقديم أجوبة على مطالبها، خاصة فيما يتعلق بنقطة تحسين الدخل ومراجعة الأجور، عبر الزيادة في التعويضات العائلية ورفع الأجور وإعادة النظر في الضريبة على الدخل. مصادر من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل حذرت “مما يحاك ضد الموظفين والموظفات بهدف ضرب المكتسبات والحقوق”.

* الصباح:

– مصادر متطابقة كشفت أن قرار المجلس الدستوري رقم 966-15 فتح الباب على مصراعيه أمام الفائزين باسم لون سياسي معين لتغيير انتمائهم الحزبي لسبب ما. واعتبر المجلس عدم دستورية المقتضى الذي يمنع “الترحال السياسي” في القانون التنظيمي للجهات، خصوصا المادة 54 التي نصت على “اعتبار عضو مجلس الجهة في وضعية تخل عن الحزب الذي ترشح بتزكية منه، إذا قرر الأخير وضع حد لانتسابه إليه بعد استنفاد مساطر الطعن الحزبية والقضائية، بما يترتب عن ذلك من إمكانية تجريده من العضوية بمجلس الجهة”.

– لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب صادقت، الثلاثاء الماضي بعد نقاش قوي، بالإجماع، على البروتوكول الاختياري لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، باستثناء برلماني واحد من العدالة والتنمية رفض التصويت. امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، قالت، في عرض قدمته، إن المغرب انضم إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة سنة 1993، وإن الانضمام إلى البروتوكول الاختياري كان من بين التوصيات التي قدمتها اللجنة التقنية، والتي وافقت عليها من حيث المبدأ اللجنة الوزارية المكلفة بالحريات العامة وحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني سنة 2006.

* العلم:

– في اجتماع المجلس العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب.. الكاتب العام للاتحاد كافي الشراط ينوه بالإنجاز الذي تحقق خلال انتخابات المأجورينº والأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يؤكد على أهمية ممارسة نضال القرب والتواصل المستمر مع الموظفين والمأجورين والإنصات إلى انشغالاتهم والنضال إلى جانبهم من أجل تحقيق مطالبهم وحماية مكتسباتهم التي أصبحت “مهددة” في عهد هذه الحكومة.

* بيان اليوم:

– مجلس المستشارين يستعد لإقرار مشروع قانون التغطية الصحية للطلبة المغاربة والأجانب: حوالي 260 ألف طالب سيحظون قريبا بالتأمين الإجباري عن المرض.. حيث من المنتظر أن تعقد لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين اجتماعا يوم الثلاثاء المقبل للحسم في مشروع قانون رقم (116.12) المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بطلبة التعليم العالي العام والخاص، وذلك من خلال الاطلاع على مقترحات التعديلات المقدمة من فرق المجلس في اتجاه المصادقة على المشروع في نفس الجلسة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالدار البيضاء، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، على إعطاء انطلاقة برنامج دعم المشاريع الصغرى والتشغيل الذاتي لفائدة السجناء السابقين – رمضان 2015، الذي يعكس الحرص الملكي الموصول على تحقيق الاندماج السوسيو – مهني لهذه الفئة من المواطنين. وسيستفيد من هذا البرنامج، المنفذ من طرف مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بكلفة إجمالية تفوق 5 ملايين درهم، 317 سجينا سابقا ينحدرون من مدن الدار البيضاء، والرباط، ووجدة، وفاس، ومراكش، وطنجة، وسلا، والقنيطرة، وآسفي، والعيون، وأكادير، وتارودانت.

– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الجمعة بالقصر الملكي بالدار البيضاء، السيد عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، الذي قدم لجلالته التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2014. وفي كلمته أمام جلالة الملك، قال السيد الجواهري إن نسبة نمو اقتصاد بلادنا في سنة 2014 تراجعت إلى 4ر2 بالمائة، في سياق تميز ببطء انتعاش النشاط الاقتصادي العالمي وظروف مناخية غير مواتية، مما انعكس على وضعية سوق الشغل، حيث لم يتجاوز عدد المناصب المحدثة 21 ألف، فيما ارتفع معدل البطالة إلى 9ر9 بالمائة. وعلى مستوى التوازنات الماكرو- اقتصادية، أكد أن السنة تميزت بانخفاض في عجز الميزانية الذي بلغ 9ر4 بالمائة من الناتج الداخلي الإجمالي وبمزيد من التحسن في وضعية الحسابات الخارجية، مع تقلص جديد في عجز الحساب الجاري الذي تراجع إلى 6ر5 بالمائة، مبرزا أن هذا التحسن، إلى جانب استمرار تدفقات الاستثمارات الأجنبية والقروض، قد ساهم في ارتفاع ملموس لاحتياطيات الصرف.

– أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس صلاة الجمعة بمسجد الصفا بمدينة الدار البيضاء.

* لوبنيون:

– البنك الدولي منح للمغرب، أول أمس الخميس بالرباط، قرضين وهبة بقيمة إجمالية تصل إلى 251,95 مليون دولار، ستخصص لدعم قطاع الصحة ومشروع الطاقة النظيفة والنجاعة الطاقية ومشروع الشراكة من أجل التحضير لسوق الكربون. ووقع هذه الاتفاقيات كل من وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، والمدير القطري بالنيابة للمكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي، المكلف الرئيسي بالعمليات، ميكاييل حمايد، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، علي الفاسي الفهري.

* البيان:

– الاستراتيجية الوطنية للتشغيل 2015-2025: تفعيل الدستور والالتزامات الحكومية.. وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، تطرق، خلال المجلس الحكومي الأخير، للعناصر المؤطرة لهذه الاستراتيجية بما يمكن من تنزيل توجهات الدستور الجديد والتزامات البرنامج الحكومي ويمكن بالتالي من دعم النمو الاقتصادي من خلال إدماج النساء والشباب في التشغيل وتحسين تدبير سوق الشغل وإحداث التقائية بين الاستراتيجيات القطاعية، سواء تعلق الأمر بالمجال الفلاحي أو بالمجال الصناعي أو بالمجال السياحي أو الطاقي وغيرها من الاستراتيجيات، وبما يمكن كذلك من توفير فرص للشغل.

* ليبراسيون:

– افتتاح المصالح الجديدة للمستعجلات والفحص بالأشعة بمستعجلات مستشفى ابن سينا بالرباط.. وتطلب توسيع وترميم المستعجلات والفحص بالأشعة بمستشفى ابن سينا بالرباط، التي افتتحت أول أمس الخميس، غلافا ماليا يبلغ حوالي 20 مليون درهم. وتتضمن هذه المصالح الجديدة، التي أشرف وزير الصحة الحسين الوردي على افتتاحها، قاعات استقبال بطاقة استيعابية مضاعفة ومزودة بأنظمة للتهوية، وصيدلية تعمل 24 ساعة على 24 وطيلة أيام الأسبوع.

* أخبار اليوم:

– عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، أعد مشروع قانون توعد محتلي الملك العمومي بأداء غرامة مضاعفة عشر مرات مقارنة بما كانوا سيدفعونه عن استغلال ذلك الملك بشكل قانوني. كما يحظر المشروع، الذي جاء بتغيير ظهير يعود إلى 1918، احتلال هذا الملك من أجل تشييد الإقامات الفاخرة والتجزئات السكنية وكذلك السكن الوظيفي للمسؤولين في الدولة.

– الحكومة تمنح هيئة الأطباء 4 ملايير سنتيم لتمكينها من مراقبة الممارسة الصحية.. فقد أشرف وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أمس الجمعة بالرباط، على مراسيم التوقيع على اتفاق شراكة بين كل من وزارته ووزارة الصحة والهيئة الوطنية للأطباء، تحصل بموجبه هذه الأخيرة على دعم مالي استثنائي وغير مسبوق، تفوق قيمته الأربعة ملايير من السنتيمات. الحسين الماعوني، رئيس الهيئة الوطنية للأطباء، قال إنه بناء على التوجيهات الملكية، وبفضل التعاون الكبير الذي أبان عنه رئيس الحكومة وباقي وزرائه، تم التوصل إلى الاتفاق الذي سيخرج الهيئة من وضع مالي صعب وعجز كبير عن مباشرة مهامها كهيئة مشرفة على الممارسة الطبية في المغرب.

* الأحداث المغربية:

– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران قال إن السلطة حريصة على أن لا يكون لها شريك في الدفاع عن أي اختلال حصل أو أي شيء من شأنه أن يمثل مخالفة للقانون أو الأخلاق. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أوضح، في لقاء مع الصحافة عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن رئيس الحكومة توقف عند ما حدث من انزلاقات واعتداءات قام بها بعض المواطنين على آخرين لاعتقادهم أنهم يخالفون مبادئهم أو ما جرى به العرف في المجتمع، حيث أكد رئيس الحكومة على أن مثل هذه الانزلاقات لن يõسمح بها وسيتم التعامل معها بصرامة.

– مجلس الحكومة ناقش، خلال اجتماعه الأسبوعي، وثيقة “الاستراتيجية الوطنية للتشغيل 2015-2025″، التي تقدم بها وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أوضح أن الوثيقة تم إعدادها في إطار مقاربة تشاركية مع القطاعات العمومية والشركاء الاجتماعيين، وجرى فيها الانطلاق من وضعية التشغيل بالبلاد والتحديات التي تواجهها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد