قراءة في صحف الخميس 25 يونيو

زنقة 20. ماب
نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس :

* أخبار اليوم المغربية :

– نسبة النجاح في الباكالوريا بلغت 45.18 في المائة والإناث يتفوقن على الذكور .. فقد بلغ عدد الناجحين في امتحانات الباكالوريا في دورة يونيو لهذا العام 176 ألف و604 تلميذا وتلميذة، في الوقت الذي تقرر أن يمر إلى الدورة الاستدراكية أزيد من 176 ألف.

– وزير الصحة الحسين الوردي يبشر 625 ألف من مرضى الكبد بدواء جديد ب 0 درهم بدل 100 مليون سنتيم .. حيث يستعد المغرب لتصنيع دواء ضد التهاب الكبد الفيروسي “سي” ليصبح في متناول حوالي 625 ألف مغربي مصاب بهذا المرض، وذلك بكلفة 0 درهم بدل السعر الحالي الذي يبيعه به مختبر أمريكي متخصص، والذي يقدر بمليون درهم. ذلك ما كشفه الوزير الوردي، في ندوة صحافية يوم أمس.

* الصباح :

– الجامعة الوطنية للجماعات المحلية، العضو في الاتحاد المغربي للشغل، تخوض إضرابا، الاثنين المقبل، في جميع المرافق الإدارية بالجماعات الحضرية والقروية ومجالس المدن والأقاليم والعمالات، وذلك على بعد أيام من اكتساحها المقاعد المخصصة للجماعات الترابية، برسم الانتخابات المتساوية الأعضاء التي جرت الأربعاء 6 يونيو الجاري.

– عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، يخطط لتنزيل أكبر حركة انتقالية في صفوف موظفي الدولة، وذلك من خلال الانكباب على وضع اللمسات الأخيرة على مشروع يتيح عملية انتشار ستهم 120 ألف من الأطر المشتركة بين الوزارات، كما كشف عن ذلك محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة. مبديع أوضح، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أن مشروع المرسوم ينص على مرحلتين، الأولى تتم فيها الحركية بناء على إرادة الموظفين، فيما تقوم الثانية على حركية بناء على إرادة الإدارة نفسها، مؤكدا أن وزارته بصدد تهييء مشروع مرسوم حول حركية الموظفين وإعادة انتشارهم ينتظر أن يهم 120 ألف من الأطر المشتركة بين الوزارات.

* بيان اليوم :

– مصالح المراقبة التابعة للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهتي الرباط سلا زمور زعير والغرب الشراردة بني حسن قامت بحجز وإتلاف 1 طن و346 كلغ من المواد الغذائية الفاسدة أو منتهية الصلاحية، وذلك خلال ال15 يوما الأخيرة من شهر شعبان والأسبوع الأول من رمضان المبارك وفق بلاغ للمكتب، أول أمس الثلاثاء.

* المساء :

– دراسة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط كشفت أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، خلال شهر ماي 2015، ارتفاعا ب 0,2 في المائة بالمقارنة مع شهر أبريل. وأضافت أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب0,2 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب0,3 في المائة. وأشارت إلى أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أبريل وماي 2015 همت، على الخصوص، أثمان “الفواكه” ب4,2 في المائة و”السمك وفواكه البحر” ب3,4 في المائة، مضيفة أنه على العكس من ذلك انخفضت أثمان “الخضر” ب2,2 في المائة و”اللحوم” و”القهوة والشاي والكاكاو” ب0,3 في المائة.

– الوجهة السياحية لمراكش عززت من تنافسيتها من خلال تصنيفها ضمن عشر وجهات عالمية أقل تكلفة بالنسبة للسياح، لينضاف ذلك إلى التصنيفات الأخرى التي تموقعت فيها المدينة الحمراء ضمن أفضل الوجهات السياحية على المستوى العالمي. وصنف التقرير السنوي “تريبأنديكس”، التابع للموقع العالمي المتخصص في السياحة والأسفار “تريب أدفايزر”، وجهة مراكش ضمن ترتيبه السنوي للوجهات السياحية العالمية المواتية من الناحية المادية لقضاء عطلة الصيف، في المرتبة الثامنة. ووضع التقرير، وهو عبارة عن دراسة تقوم على المقارنة بين المدن السياحية الأقل غلاء بالعالم التي يمكن السفر إليها خلال فصل الصيف، مدينة مراكش في المرتبة 8 بتكلفة إجمالية تبلغ 920 دولار بالنسبة للإقامة لمدة ثلاثة أيام لشخصين.

* الحركة :

– محمد مبديع، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، والوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، ورئيس المجلس البلدي لمدينة الفقيه بن صالح، نفى، في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الأربعاء، تنسيقه مع “زعماء الحركة التصحيحية” وانقلابه على قيادة الحركة الشعبية. وتساءل “هل أنقلب ضد نفسي وأنا قيادي في الحزب ¿”. وقال “إن ما يسمى الحركة التصحيحية لا وجود لها .. والمنتمون إليها قدموا استقالتهم من هياكل الحزب”.

* رسالة الأمة :

– الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد، في لقاء تواصلي مع أطر ومنتخبي ومناضلي الحزب بإقليم الجديدة، أول أمس الثلاثاء بمدينة الجديدة : “الحزب يفتخر برجالاته ورموزه وإنجازاتهم لفائدة ساكنة المنطقة”º و”من واجبنا داخل الاتحاد الدستوري أن نعمل بجهود ورؤى موحدة لخدمة الصالح العام لبلادنا بعيدا عن الجري وراء المناصب والمصالح الذاتية والضيقة”.

* الأحداث المغربية :

– الجمعية الوطنية الفرنسية صادقت، أول أمس الثلاثاء بالأغلبية، على مشروع القانون المتعلق بالبروتوكول الإضافي لاتفاقية التعاون القضائي في المادة الجنائية بين المغرب وفرنسا. ويهدف البروتوكول الإضافي، الموقع في سادس فبراير الماضي بالرباط، إلى تسهيل تعاون دائم وناجع بين فرنسا والمغرب، في إطار احترام القانون الداخلي، والالتزامات الدولية للبلدين.

* الاتحاد الاشتراكي :

– الحكومة تتدارس اليوم مساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية .. إذ من المنتظر أن تصادق الحكومة يومه الخميس على مجموعة من مشاريع مراسيم تتعلق بتمويل الحملات الانتخابية من طرف الدولة. فبالإضافة إلى دراسة مشروعي قانونين يتعلقان بمدونة الطيران المدني وسلامة السدود، ستكون على طاولة المجلس الحكومي خمسة مشاريع مراسيم أساسية، الأول مرتبط بمساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات العامة الجماعية والانتخابات العامة الجهوية، وكذا في تمويل الحملات الانتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية المشاركة في انتخاب أعضاء مجلس المستشارين.

* المنعطف :

– في بلاغ صادر عن اجتماع الأمانة العامة لحزب جبهة القوى الديمقراطية : الحزب يثمن المقتضيات التي تم إقرارها بشأن رفع تمثيلية النساء في الجماعات الترابية، حيث اعتبر أن تشجيع النساء على المشاركة في الحياة السياسية والعامة يقتضي التعامل الجاد المستلهم من روح الدستور مع قضايا المرأة في مختلف أبعادها بما يقطع مع التوجهات التي تجعل منها موضوعا للتحقير والدعاية الانتخابوية.

* العلم :

– أعضاء بمجلس المستشارين عبروا، أول أمس الثلاثاء، عن امتعاضهم من الأجوبة التي قدمها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار في سياق توضيحاته حول واقعة تسريب امتحان مادة الرياضيات بالباكالوريا، واعتبر المتحدثون أن المضامين جاءت غير مقنعة وفضفاضة وغير مقبولة من الرأي العام ولا توازي حجم المخاوف، والأبعاد الخطيرة المترتبة عن هذا التسريب.

* أوجوردوي لو ماروك :

– التزامات المغرب في ما يتعلق بمكافحة التغيرات المناخية باتت تحظى بالاعتراف على الصعيد الدولي. المنظمة غير الحكومية “كليمات أكشن تراكر” صنفت المساهمة الوطنية للمملكة كثالث أحسن مبادرة في مجال الحد من الانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية على الصعيد الدولي. وقد قدم المغرب، بصورة رسمية للأمانة العامة للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، المساهمة المرتقبة والمحددة وطنيا المتعلقة بالحد من آثار التغيرات المناخية. وتم ذلك في إطار الاحتفاء باليوم العالمي للبيئة، يوم خامس يونيو الجاري.

* ليبراسيون :

– الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أفاد بأن التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام الذي يدبره الصندوق سجل فائضا سنة 2014 بلغ 724 مليون درهم، مقابل 729 مليون درهم سنة 2013، “مما يعكس الوضعية المالية السليمة للصندوق”. وأوضح الصندوق، في بلاغ أصدره في أعقاب عقد مجلسه الإداري مؤخرا دورته العادية السادسة عشرة، أن عدد المستفيدين من التأمين الإجباري بالقطاع العام بلغ ثلاثة ملايين و 29 ألف و803 شخصا في 31 دجنبر 2014، مقابل مليونين و982 ألف و304 شخص سنة 2013.

* البيان :

– الجمعية الوطنية الفرنسية تبنت، أول أمس الثلاثاء، بالأغلبية، مشروع القانون المتعلق بالبروتوكول الإضافي لاتفاقية التعاون القضائي في المادة الجنائية بين المغرب وفرنسا. وكانت الحكومة الفرنسية أطلقت، في 15 أبريل المنصرم، مسطرة تسريع مشروع القانون المذكور. ويهدف البروتوكول الإضافي، الموقع في سادس فبراير الماضي بالرباط، إلى تسهيل تعاون دائم وناجع بين فرنسا والمغرب، في إطار احترام القانون الداخلي، والالتزامات الدولية للبلدين.

* لوبينيون :

– منظمة الأمم المتحدة للتنمية : المغرب أرسى كل الشروط الضرورية لتطوير القطاع الصناعي. فقد أكد ممثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بالمغرب خايمي مول دي ألبا كابوت، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن المغرب وضع كل الشروط المسبقة الضرورية لتطوير القطاع الصناعي موضحا أن كل الشروط الضرورية لتطوير القطاع الصناعي تم إرساؤها، ومنها على الخصوص تلك المتعلقة بالبنية التحتية والجامعات ونظام التكوين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد