خطير . شباب جرادة يصعدون و يهددون باعتصام مفتوح حتى الموت في قعر آبار الفحم

زنقة 20 . الرباط

في تصعيد خطير كشف “عبد الرحمان بندياب” رئيس التحالف المدني لحقوق الإنسان أن مجموعة من شباب مدينة جرادة ابدو استعدادهم لخوض اعتصام مفتوح في قعر آبار استخراج الفحم الحجري التي لقي فيها شقيقان مصرعهما قبل 10 أيام.

و كتب “بندياب” على صفحته الفايسبوكية يقول : ” تصعيد احتجاجي خطير وانتحار جماعي بجرادة.. بلغني قبل قليل من أحد قياديي حراك جرادة، نبأ خطير حول استعداد مجموعة من شباب مدينة جرادة للدخول في اعتصام مفتوح في قعر آبار استخراج الفحم الحجري”.

و أضاف : ” ويأتي هذا القرار بعدما استنفذ الشباب صبرهم من سياسة صم الآذان التي تنهجها الحكومة والوزارات الوصية.. فلم يعد أمامهم إلا التصعيد، والدخول في شكل احتجاجي جديد، قد تكون له عواقب مأساوية.. فهل من حكيم مجيب”.

و أشار ذات الحقوقي الذي زار جرادة و آبار الفحم في تدوينة أخرى أن التحالف المدني لحقوق الإنسان سيكشف حقائق وصفها بـ”المثيرة”، غدا الثلاثاء 02 يناير 2018 خلال ندوة صحفية، بمقر التحالف المدني لحقوق الإنسان.

و كان التحالف المدني لحقوق الإنسان الذي يترأسه “بندياب” قد طالب في بيان له “فتح تحقيق شفاف وصارم تشارك فيه الهيئات الحقوقية والمدنية للكشف عن ملابسات الفاجعة، ومعرفة الرقم الحقيقي لأعداد الشهداء الذين راحوا ضحايا المناجم بجرادة وغيرها من المدن الأخرى”.

كما طالب بـ”تسريع التحقيق في الفاجعة المأساوية، مع محاسبة المسؤولين المباشرين وغير المباشرين” و كذا “فتح تحقيق بخصوص نهب الثروات المعدنية ومصادرة حقوق الساكنة وذوي الحقوق”.

و دعا إلى “توفير العيش الكريم، وتشغيل شباب المنطقة، مع صرف تعويضات لضحايا وأرامل وأيتام كل من قضى تحت أنقاض المناجم، ورد الاعتبار للمدينة المنسية والمقهورة جرادة، وكل المدن المماثلة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد