ويكيليكس : هذه هي الفضائيات والصحف التي تدعمها السعودية مالياً

زنقة 20 . وكالات

كشفت وثائق ويكيليكس، عن سعي السعودية الدائم لأن يكون لها وجود إعلامي ومنبر قوي في معظم الدول العربية وخاصة مصر، وعدد من الدول الغربية الكبرى؛ للدفاع عن المملكة وتحسين صورتها.

دراسة حول أوضاع الإعلام المصري

كشفت الوثائق عن إعداد السفارة السعودية دراسة شاملة حول أوضاع الإعلام المصري بعد الثورة، وتصنيفها لعدد من الكتاب والصحفيين ورؤساء التحرير وفقًا لمواقفهم من المملكة، ووصفت السفارة في هذه الوثائق الشاعر الراحل الكبير أحمد فؤاد نجم، والكاتب أحمد طه النقر، بأن مواقفهما سلبية تجاه المملكة، فيما قالت إن كتابات رفعت سيد أحمد انحصرت بعد الثورة في اتهام المملكة بالعمالة لأمريكا.

وتضمنت أولى الوثائق المسربة عن السفارة السعودية في القاهرة، دراسة حالة عن الإعلام المصري بعد الثورة، عددت فيها الصحف الحزبية والقومية والخاصة، وأخطأت في تصنيف عدة صحف من بينها “المصري اليوم” و”الأسبوع” ووضعتهما في خانة الصحف الحزبية المعارضة.

وقالت الدراسة إن الإعلام المصري يشهد حالة من الفوضى بعد الثورة، مشيرة إلى أن الإعلام الرسمي يعاني من فقر رأس المال وضعف الرؤية السياسية، بينما كان الإعلام الخاص يعاني من تضخم رأس المال ويبالغ في رسم خطاب إعلامي تحريضي، وفي حين وصفت الدراسة الإعلام المصري إبان الثورة بأنه “إعلام لا يقود الرأي العام بل يتحرك معه ففقد بالتالي هدفه الأساسي”.

قالت إن الملاحظ والمتتبع للإعلام المصري، يرى بزوغ ظاهرة جديدة فرضت نفسها، وهي انطلاق العديد من الفضائيات الحزبية منه (مصر 25) فضائية الإخوان المسلمين، وفضائية (المصري) لحزب الوفد.

وحول التحركات السعودية لـ”مواجهة الصورة السلبية” في الإعلام المصري تجاه المملكة، قالت الدراسة إن السفارة اتخذت عدة خطوات؛ أبرزها قيام السفير السعودي في القاهرة بالتواصل مع الكثير من وسائل الإعلام، إضافة للتعاقد مع شركة إعلامية مصرية متخصصة يقوم عليها العديد من الإعلاميين المصريين ذوي الخبرة والتأثير لمواجهة الإعلام السلبي، والتنسيق مع وزارة الثقافة السعودية بتقديم الدعوات للعديد من الإعلاميين والمثقفين المصريين أصحاب النفوذ والتأثير الإعلامي والثقافي لزيارة المملكة وحضور المناسبات الثقافية.

وأظهرت وثيقة ثانية، صدرت في فبراير 2012، قيام السفارة السعودية بمتابعة وتحليل ما يكتب عن المملكة في وسائل الإعلام المصرية، وتصنيف الإعلاميين والكتاب المصريين وفقًا لموقفهم من المملكة، ووصفت الوثيقة الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم بأنه “شاعر معروف، موقفه سلبي من المملكة، خاصة ما يتعلق بالتيار الديني”.

وثائق تفضح أسماء الصحف والصحفيين

فضحت بعض الوثائق الخاصة بالسعودية، بالأسماء، الصحفيين والصحف التي حصلت على دعم أو مال سعودي، والتي بينت شراء السعودية لصحفيين ومؤسسات صحفية عالمية وعربية وإفريقية، كما تتضمن مؤسسات صحفية تعتبرها السعودية معارضة أو معادية.

نص الوثائق

“بالإشارة إلى برقيتكم رقم 601/99/3/1592 وتاريخ 2/12/1428هـ المتضمنة طلب السفارة موافاتها بالشيك الممثل لقيمة الاشتراك في الصحف التالية: (صحيفة التلغراف، جريدة النهار، مجلة ميدل غيست تايمز، صحيفة المستقبل) لمدة عام اعتبارًا من 1/1/2007م.

نرفق لكم طيه الشيك رقم 198051343 وتاريخ 29/4/2008م بمبلغ (40000) أربعين ألف دولار أسترالي، بواقع (10000) عشرة آلاف دولار أسترالي لكل مطبوعة، وذلك لقاء تجديد اشتراك وزارة الثقافة والإعلام في المطبوعات المشار إليها.

نأمل تسليم المبالغ للجهات المستفيدة وموافاتنا بما يفيد ذلك، مع الإشارة إلى أن الشيك مستبدل عن أمر الدفع رقم 830141 وتاريخ 7/4/1429هـ.

تحياتنا: وزارة الخارجية

خطة صرف الميزانية على الصحف

عقدي شركة العلاقات العامة في كل من طوكيو وإسلام آباد 700.000

مبلغ اشتراكات السفارات في الصحف والمجلات والوكالات 400.000

تكاليف إصدار نشرات من السفارات 100.000

صيانة جهاز الوكالات التابع لقسم المتحدث الرسمي بالإدارة 14.000

سعادة مدير عام الشئون المالية المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إشارة إلى مذكرة السفارة في نيودلهي رقم 280 وتاريخ 8/4/1433هـ بشأن طلب تجديد العقد مع وكالة إيانس للأنباء المحلية لمدة عام اعتبارًا من فبراير 2012م. وطلب الشركة تسديد اشتراكات السفارة عن الفترة من أكتوبر 2011 إلى يناير 2012م.

أفيد سعادتكم بأنه لا يوجد ما يمنع من صرف مبلغ (1.875.000) روبية هندية بما يعادل (43750) دولارًا أميركيًا لحساب السفارة في نيودلهي لهذا الغرض

لإطلاع سعادتكم، وما ترونه مناسبًا، مع أطيب تحياتي،،،،

 

دعم عاجل جدًا لواشنطن

تهدي وزارة الخارجية (إدارة الشئون الإعلامية) أطيب تحياتها إلى سفارة خادم الحرمين الشريفين في واشنطن

بالإشارة إلى مذكرتكم رقم 501/99/3/1031 وتاريخ 11/8/1429هـ بشأن طلب تعويضها عن إجمالي قيمة الاشتراكات في المطبوعات المختلفة البالغ مقداره مبلغ (36/6174) ستة آلاف ومائة وأربع وسبعين دولار أمريكي وستة وثلاثين سنتًا، ما يعادل (85/153ر23) ثلاثة وعشرين ألفًا ومائة وثلاثة وخمسين ريالًا سعوديًا وخمسة وثمانين هللة.

تأمل مخاطبة معهد الدراسات الدبلوماسية بهذا الشأن، كونه الجهة المسئولة عن هذه الاشتراكات وتنتهز الوزارة هذه الفرصة لتعرب لها عن أطيب تمنياتها.

دعم صحف وفضائيات لبنانية

عاجلة وســـرية من سفارة بيروت

هذه لمعالي السفير

إشارة لبرقيتكم رقم 208/1/1/818 وتاريخ 15/11/1433هـ بشأن المعلومات المتوفرة بشأن إستعداد إيران تمويل (بيير الظاهر) مالك محطة (LBC) بشرط تركيزها على الشيعة في المملكة والخليج، واقتراحكم بأنه إذا تعسر الوصول إلى تسوية معه يتم إيقاف الإعلانات التجارية، خاصة من قبل مجموعة (MBC) وبحث إيقاف محطته عبر أقمار البث العربية.

نفيدكم بصدور التوجيه الكريم بالموافقة على اقتراحكم في هذا الأمر.

من ناحية أخرى، أفاد معالي وزير الثقافة والإعلام بأن (بيير ظاهر) زار معاليه في مكتبه، كما التقى معاليه بالأستاذ/ وليد عرب هاشم حيث أوضح بأن هناك كيانين منفصلين تمامًا ومستقلين عن بعض، ولكن متشابهين في الاسم أمام الجمهور حيث إن هناك محطة (LBC) الأرضية وهي شركة لبنانية 100% مملوكة للسيد/ بيير الظاهر وشركاته وأسرته، ولا تمتلك حق البث على الفضاء وإنما يقتصر بثها على أراضي لبنان فقط وتخضع للقانون اللبناني.

أما قناة (LBC) الفضائية وهي شركة غير لبنانية ومملوكة 100% لمجموعة روتانا التابعة لصاحب السمو الملكي الوليد بن طلال وتمتلك حق البث الفضائي في العالم كله فيما ذلك البث إلى لبنان.

وقد أوضح السيد وليد عرب هاشم لمعاليه بأنه عندما اشترت مجموعة روتانا (LBC) الفضائية بكل قنواتها في العالم (LBC Europe Australia LBC America) تم تعيين السيد/ بيير كرئيس لكل قنوات روتانا وبعد نحو سنتين تم الاستغناء عن خدماته وطرده بسبب سوء الأمانة في الإدارة وفصله تمامًا من إدارة مجموعة قنوات روتانا بما فيها قناة (LBC)، بعدها عاد الى قناة (LBC) الأرضية وقام بالتعاقد مع الأقمار الصناعية لبثها فضائيًا لكن مجموعة روتانا تقدمت بالأوراق التي تثبت بأنها هي التي تملك حق بث (LBC) فضائيًا وعلى أساسه توقفت شركـــة عرب سات ونايل سات من التعامل معه ومن بث قنـــاته الأرضية ولكن لازالت شركة نورسات تبث هذه القناة من غير أي حق.

وأن الوضع الحالي هو أن هناك قناة (LBC) لبنانية يبثها السيد/ بيير الظاهر على أقمار نورسات دون أن يكون له أي حق في ذلك ويعتبر هذا عمل قرصنة وإعتداء على حقوق مجموعة روتانا المالكة لكل قنوات (LBC) وفي العالم كله ولا يمتلك السيد/ بيير وأسرته وشركاته الا قناة لبنانية باسم (LBC) ولها الحق فقط أن تبث بث أرضي وليس فضائيًا وداخل أراضي لبنان فقط وما يفعله من بث على أي قمر صناعي هو عمل غير قانوني، كما أنه خارج عن إدارة ورغبة وتحكم مجموعة روتانا، وسمو الأمير الوليد بن طلال وآخرون يسعون لتوقيفه وفعلوا ذلك فعلاً مع الشركات الفضائية وتبقى شركة نور سات.

ومعالي وزير الثقافة والإعلام يؤيد إيقاف الإعلانات التجارية على المحطة المشار اليها في حال استمرار بيير الظاهر في موقفه، وكذلك إيقاف بث محطته عبر الأقمار الصناعية (نورسات). سعادة وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي/ إشارة لبرقية سعادتكم رقم 10751 وتاريخ 27/6/1432هـ بشأن طلب معلومات عن جريدة الناس اللبنانية والتي يرغب رئيس تحريرها/ حسن ياغي دعمها بالاشتراك بنسخ منها.

أفادت سفارة المقام السامي في بيروت أن صاحب الجريدة المذكورة/ حسن ياغي هو قريب السيد دريد ياغي أحد أركان الحزب التقدمي الاشتراكي الذي يرأسه النائب وليد جنبلاط وصاحب الجريدة/ حسن ياغي قريب من الحزب القومي السوري الاجتماعي وصحيفته التي يملكها ويرأس تحريرها هي من صحف الدرجة الثالثة وغير معروفة في أوساط الرأي العام اللبناني وليس لها تأثير يذكر، وتصدر بفعل بعض الاشتراكات من قبل عدد من المؤسسات والسفارات كسفارتي قطر والإمارات، والصحفيون الذين يكتبون فيها غير معروفين وأكثرية المواضيع التي تنشرها مقتبسة من وسائل إعلام أخرى.

ترى السفارة أنه من الأفضل عدم إعطاء أهمية لطلب صاحب الجريدة لعدم وجود أي تأثير لجريدته في اوساط الرأي العام، وحتى لو كتبت الصحيفة مادة إيجابية عن المملكة فالجريدة غير مقروءة وغير مطلوبة من الرأي العام، والاشتراكات التي تتلقاها من المؤسسات هي بفعل العلاقات الشخصية بصاحبها ليس أكثر.

آمل إطلاع سعادتكم وما ترونه مناسبًا. مع أطيب تحياتي،،،

رئيس إدارة الشئون الإعلامية السفير/ أسامة أحمد نقلي

جريدة الناس اللبنانية

سعادة وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي: إشارة لبرقية سعادتكم رقم 10751 وتاريخ 27/6/1432هـ بشأن طلب معلومات عن جريدة الناس اللبنانية والتي يرغب رئيس تحريرها/ حسن ياغي دعمها بالاشتراك بنسخ منها.

أفادت سفارة المقام السامي في بيروت أن صاحب الجريدة المذكورة/ حسن ياغي هو قريب السيد دريد ياغي أحد أركان الحزب التقدمي الاشتراكي الذي يرأسه النائب وليد جنبلاط وصاحب الجريدة/ حسن ياغي قريب من الحزب القومي السوري الاجتماعي وصحيفته التي يملكها ويرأس تحريرها هي من صحف الدرجة الثالثة وغير معروفة في أوساط الرأي العام اللبناني وليس لها تأثير يذكر، وتصدر بفعل بعض الاشتراكات من قبل عدد من المؤسسات والسفارات كسفارتي قطر والإمارات، والصحفيون الذين يكتبون فيها غير معروفين وأكثرية المواضيع التي تنشرها مقتبسة من وسائل إعلام أخرى.

ترى السفارة أنه من الأفضل عدم إعطاء أهمية لطلب صاحب الجريدة لعدم وجود أي تأثير لجريدته في اوساط الرأي العام، وحتى لو كتبت الصحيفة مادة إيجابية عن المملكة فالجريدة غير مقروءة وغير مطلوبة من الرأي العام، والاشتراكات التي تتلقاها من المؤسسات هي بفعل العلاقات الشخصية بصاحبها ليس أكثر.

آمل إطلاع سعادتكم وما ترونه مناسبًا. مع أطيب تحياتي،،،

رئيس إدارة الشئون الإعلامية السفير/ أسامة أحمد نقلي

قائمة المؤسسات والمنظمات المعارضة للسعودية

هيومن رايتس ووتش- منظمة العفو الدولية- شبكات التلفزة: BBC-CNN

شبكة فوكس- سكاي نيوز- الحرة- العالم

الفضائيات التي تستضيف معارضين للمملكة أمثال المسعري

فرانس 24- روسيا اليوم تقوم بنشر أخبار عن المملكة وخاصة فيما يتعلق بالوهابية- الجزيرة- المنار- العدالة الكويتية- الوطن الكويتية

الصحافة الورقية والإلكترونية المعارضة للمملكة:

النيويورك تايمز: توماس فريدمان، مورين داود- فايننشال تايمز- فورن بولسي Foreign Policy- فورن افيرز Foreign Affairs- هافنقتون بوست Huffington Post- صحيفة المصري اليوم تقوم بنشر مقالات تسيئ للمملكة وأحيانا بأقلام سعودية- الدستور الأردنية- الدستور المصرية- السفير اللبنانية هاجمت المملكة خلال أحداث البحرين- صحيفة الرأي الكويتية الإساءة للمملكة- صحيفة الدار الكويتية الإساءة للمملكة- الأنباء الكويتية تنشر في بعض الأحيان مقالات تسيئ للمملكة- المستقبل الكويتية- جريدة عمان تقوم بنقل ونشر مقالات وأخبار تسيئ للمملكة دون التعليق- صحيفة الشبيبة العمانية- المنار- لبنان الآن- اللواء اللبنانية- اليوم السابع “مصرية”.

دعم صحف إفريقية

سعادة وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي: بالإشارة لبرقيتكم رقم 2848 وتاريخ 17/12/1426هـ بشأن إفادة سعادتكم بأنه تجري حاليًا مراجعة اشتراكات وزارة الثقافة والإعلام في الصحف والمجلات لعام 2006م.

أفادتنا سفارة المقام السامي في نيامي (النيجر) بأنه نظرًا لأن الاشتراك في الصحف النيجرية الأربع يبتدئ من 1/1/2006م وأنه حتى تاريخه لم يرد السفارة ما يشير بالموافقة من عدمها، لذا فإنها تأمل الموافقة على تجديد الاشتراك في الصحف النيجرية الأربع لمدة عام اعتبارًا من 1/1/2006م.

سعادة وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي: بالإشارة إلى برقية معالي وزير الثقافة والإعلام رقم 800/ب ص وتاريخ 16/10/1427هـ المتضمنة موافقة وزارة الثقافة والإعلام على دعم (مؤسسة والفجر الإعلامية) السنغالية عن طريق الاشتراك فيها بما قيمته (5000) دولار أمريكي ورفع قيمة الاشتراك في صحيفة (لوسولي) من (4160) دولارًا أميركيًا إلى (5000) دولار أميركي.

أرفق لسعادتكم طيه نسخة من قيمة الاشتراك في صحيفة (والفجر) السنغالية، وكذلك قيمة الاشتراك السنوي المعتمد بصحيفة (لوسولي)، والتي وافتنا بها سفارة المقام السامي في داكار (السنغال).

لتفضل سعادتكم بالاطلاع والإحاطة وما ترونه مناسبًا نحو موافاتنا بقيمة الاشتراكات، مع أطيب تحياتي،،،

رئيس إدارة الشئون الإعلامية أسامة أحمد نقلي

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد