باريس والرياض توقعان عقودا ب 12 مليار دولار بين الأسلحة والمفاعلات النووية

0

زنقة 20 . وكالات

وقعت باريس والرياض أمس الاربعاء عقودا بقيمة 12 مليار دولار وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى فرنسا ولي ولي العهد ووزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

وقد أوضحت وزارة الخارجية الفرنسية الأربعاء أن شركة “ايرباص” ستبيع 23 مروحية من طراز H145 لوزارة الداخلية السعودية مقابل 500 مليون يورو- 560 مليون دولار- كما أن الرياض ستطلق دراسة جدوى حول بناء مفاعلين نوويين فرنسيين في المملكة.

وتم التوصل إلى سلسلة من الاتفاقات إثر الاجتماع الأول لـ”اللجنة المشتركة الفرنسية السعودية” في باريس برئاسة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ووزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان، وفق بيان الخارجية الفرنسية.

وأضاف فابيوس خلال مؤتمر صحافي “سنوقع أيضا اتفاقا حول دورات تدريب على السلامة النووية وأخرى حول معالجة النفايات النووية”. كما ذكر وزير الخارجية الفرنسي ببيع 30 طائرة ايرباص أ320 و20 ايرباص 33 لشركة الخطوط الجوية السعودية كما أعلن في 15 يونيو خلال معرض لوبورجيه للطيران، بقيمة إجمالية قدرها ثمانية مليارات دولار (7.1 مليار يورو).

كما أعلن “تعهد” المملكة السعودية بشراء سفن دورية سريعة لبحريتها “لتحسين قدرات خفر السواحل السعودي الذي يواجه اليوم تهديدات متنامية”.

وقال فابيوس “هذا الأمر سيساهم في إيجاد وظائف ومبالغ مالية بمئات ملايين اليورو” من دون مزيد من التفاصيل. وفي ما يتعلق بالطاقة النووية أوضح فابيوس أن اتفاقا وقع “لإطلاق دراسة جدوى عن مفاعلين نووين تندرج في إطار برنامج الطاقة السعودي الطموح”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد