الوكيل العام ‘حسن مطار’ يحال على التقاعد وهذا هو خلفه

زنقة 20 . الرباط

انتدب رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ناجم بنسامي، وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، وكيلا عاما بمحكمة الاستئناف بالمدينة ذاتها خلفا للوكيل العام “حسن مطار” الذي قبل طلبه الإحالة على التقاعد.

كما انتدب الرئيس، كذلك، محمد أنيس، الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بمدينة بني ملال في منصب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء.

وأفادت مصادر خاصة بأن المسؤولين القضائيين المنتدبين في منصبيهما الجديدين سيلتحقان لمزاولة مهامهما ابتداء من يوم الاثنين المقبل، بعد عقد الوكيل العام الحالي ورئيس محكمة الاستئناف بالبيضاء الجمعية العمومية نهاية هذا الأسبوع.

وتساءلت مصادر من الجسم القضائي الوطني عن الإطار العام لقرار رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية بانتداب مسؤولين قضائيين لهذين المنصبين دون أن يطبق مقتضيات القانون الحديد للسلطة القضائية، الذي وضع مسطرة خاصة للتباري على مناصب المسؤولية القضائية، وأتاح الفرصة للترشح لجميع القضاة الذين يتوفرون على الشروط اللازمة، على أن يتم الانتقاء بينهم بعد إجرائهم لقاءات منفردة مع أعضاء المجلس.

وخلق هذا الانتداب موجة استغراب بالجسم القضائي الوطني، سيما لدى القضاة الذين كانوا يطمحون إلى التباري حول هذين المنصبين، كما طرحت عدة تساؤلات حول تبعات هذا الانتداب، حيث قالت بعض المصادر العليمة إن المسؤولين المنتدبين سيجريان قريبا لقاءين مع المجلس الأعلى للسلطة القضائية لتحويل قرار الانتداب إلى تعيين تقول “المساء”.

غير أن مصادر أخرى شديدة الاطلاع رجحت أن يكون هذا الانتداب مؤقتا، في انتظار فتح باب الترشيح رسميا أمام باقي القضاة للمنصبين، مؤكدة أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية لن يخرق مقتضيات القانون الجديد للسلطة القضائية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد