ساركوزي للمغاربة : أنتم تعيشون في بلد مُستقر قوي يسير نحو الحداثة’

زنقة 20 . أ.ف.ب

أشاد الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بالاستقرار الذي يعيشه المغرب، معتبرا المملكة “حلقة قوية” في العالم العربي، وذلك في كلمة القاها خلال مهرجان في الدار البيضاء.

ويقوم ساركوزي، رئيس حزب الجمهوريين (معارضة)، بزيارة الى المغرب تستمر يومين وتتخللها لقاءات على اعلى المستويات كما لو كان لا يزال رئيسا لفرنسا، اذ انه سيلتقي الاثنين ثلاثة وزراء يشغلون حقائب سيادية (الخارجية والداخلية والعدل) قبل ان يلتقي رئيس الحكومة ثم يتوج زيارته باستقبال الملك محمد السادس له.

وقال ساركوزي في افتتاح اجتماع للفرع المحلي لحزبه في الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمملكة، “لقد قلت للملك انه بالنسبة الي (…) لم يكن بامكاني ان ابدأ زيارتي للجمهوريين في المغرب العربي الا من المغرب”.

واضاف الرئيس الفرنسي السابق امام مئات الحاضرين ان بين “المغرب وفرنسا تاريخا اساسيا ومحوريا.

(…) هناك حلم مشترك، ارتباط”.

واشاد ساركوزي بانجازات الملك محمد السادس منذ توليه العرش قبل 16 عاما وقيادته المملكة على طريق “الحداثة”.

وقال “منذ 1999 هناك ملك يتولى القيادة.

(…) منذ 1999، اي دولة عربية سارت مسيرة مماثلة نحو الحداثة”.

واضاف “انتم تعيشون في بلد مستقر، وفي مرحلة الربيع المسمى عربيا، اعتبر مراقبون كثر المغرب حلقة ضعيفة، لكنه كان حلقة قوية”.

وذكر الرئيس الفرنسي السابق خصوصا بالتعديل الدستوري الذي اقره المغرب في صيف 2010 بمبادرة من الملك وذلك استجابة لتظاهرات شهدتها شوارع المملكة في حينه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد