ترامب له سلطة الإقتراح فقط ..هذه مساطر صارمة و دقيقة لتنصيب السفير الجديد لأمريكا بالمغرب

زنقة 20 . الرباط

بعد إعلان البيت الأبيض عن اقتراح الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” للجمهوري ”ديفيد فيشر” لشغل منصب سفير مفوض فوق العادة بالمغرب لا بد أن يوافق الكونغريس ليكون التنصيب رسمياً.

و يعتبر منصب سفير فوق العادة الذي رشح له “ديفيد فيشر” بالمغرب أعلى منصب في السفارات الأميركية حول العالم و يحمل اللقب الجليل “سفير الولايات المتحدة المفوض فوق العادة.”

وسواء انخرط الشخص في السلك الدبلوماسي أو في عالم المال والأعمال أو في المجال الأكاديمي أو أي مكان آخر، فإن طلب الرئيس منه تمثيل الولايات المتحدة سفيرًا لها لدى دولة أخرى يُعتبر مهنة العمر والشرف الأسمى في حياة الشخص وهو منصب ليس بمقدور الرئيس أن يهبه بمفرده.

فالدستور الأميركي يمنح مجلس الشيوخ صلاحية تقديم النصح والمشورة والموافقة على عمليات الترشيح لجميع المناصب الحكومية العليا، ما يعني أنه يجب أن تصادق غالبية المجلس على تعيين المرشح الذي يختاره الرئيس لمنصب ما.

مراجعة صارمة وشديدة الدقة :

قبل أن يختار البيت الأبيض اسم المرشح يقوم بمراجعة شديدة الدقة لمؤهلاته ووضعه المالي ومهنته وحياته الشخصية وهذه هي مجرد البداية.

وتقوم لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بالتمحيص بخصوصيات المرشحين ثم تعقد جلسة استماع علنية وإذا سارت الأمور على ما يرام توافق اللجنة على الترشيح وترفع توصيتها هذه للمجلس كي يصوّت عليها بكامل أعضائه. لكن بمقدور أي عضو في مجلس الشيوخ أن يعطّل ترشيح أي فرد.

وقد يحدث ذلك لعدة أسباب منها ما قد يتعلق بأمور دبلوماسية أو بخلاف في السياسات بين عضو مجلس الشيوخ والحكومة، ولا علاقة لها بالمؤهلات الشخصية وهذا يؤكد مستوى التدقيق الذي يواجهه سفراء المستقبل.

ويمكن أن يكون هذا التأخير محبطًا لكنه جزء من المبدأ المعروف باسم “الضوابط والتوازنات” المنصوص عليه في الدستور الأميركي، وهو مبدأ فصل السلطات الحكومية الذي يحول دون أن يتمتع الرئيس أو الكونغرس بسلطة مفرطة.

وبمجرد أن ينتهي مجلس الشيوخ من عملية المراجعة والتدقيق الكامل، تكون عملية تثبيت التعيين والمصادقة عليه سريعة وسلسة وفي كثير من الأحيان يصادق مجلس الشيوخ على مجموعة من الترشيحات عند نهاية ولاية المجلس.

ويترقى معظم السفراء في مراتب السلك الدبلوماسي بعد خدمتهم في عدة بلدان على مدى حياتهم المهنية الطويلة وقد يكون الدبلوماسيّ سفيرًا في مكان آخر، ولكن كل ترشيح يتطلب مصادقة جديدة من مجلس الشيوخ.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد