نزار بركة يقصف بنكيران و يحمله مسؤولية انهيار صندوق التقاعد و إفلاس الشركات و يهدد بسحب المساندة النقدية للحكومة

زنقة 20 . خالد أربعي

في خروج مثير حمل الأمين العام لحزب الإستقلال “نزار بركة” مسؤولية انهيار صندوق التقاعد و إفلاس العشرات من الشركات المغربية لرئيس الحكومة السابق “عبد الإله بنكيران”.

و أضاف “بركة” في برنامج “ضيف الأولى” أنه عندما كان وزيراً للمالية سنة 2013 في حكومة بنكيران اتفقت الأخيرة مع النقابات على إصلاح شمولي لصندوق التقاعد لتشمل جميع المجالات و ليست المدنية فقط مشيراً إلى أنه بعد خروج حزب الإستقلال من الحكومة المذكورة تبنى بنكيران إصلاحاً جزئياً للتقاعد وهو ما خلف الآن مشاكل على مستوى نظام المعاشات.

و اعتبر زعيم الإستقلاليين أن رئيس الحكومة الحالي “سعد الدين العثماني” في برنامجه الحكومي الأخير أكد على ضرورة الإصلاح الشامل لصندوق التقاعد وهو ما توصل إليه أيضاً المجلس الأعلى للحسابات.

بركة واصل في قصف رئيس الحكومة السابق “عبد الإله بنكيران” حيث ذكر أنه فشل في الحوار الإجتماعي مع النقابات حيث لم يتم مأسسة الحوار كما فعلت حكومة عباس الفاسي يضيف “بركة” مؤكداً على أن المغرب محتاج لتعاقدات اجتماعية جديدة.

الامين العام لحزب الإستقلال و الذي يشغل منصب رئيس المجلس الإقتصادي و الإجتماعي و البيئي حمل بنكيران أيضاً مسؤولية إفلاس عشرات الشركات و المقاولات المغربية حيث قال أنه في سنة 2013 سقطت المقاولات الصغرى و المتوسطة في مشكل آجال الأداءات ليتم إقرار اعادة قانون لحل المشكل سنة 2013 ليخرج بعد ذلك الحزب يقول بركة من الحكومة و تتم المصادقة على القانون سنة 2016 ليتم تطبيقه حسب ذات المتحدث في يناير 2018حيث تسبب ضياع هذا الكم من الزمن الإقتصادي بقول بركة  في إفلاس  35 شركة و فقد الآلاف مورد رزقهم معتبراً أن ذلك غير مقبول .

من جهة أخرى هدد “نزار بركة” بسحب المساندة النقدية التي اعتمدها حزب الإستقلال تجاه حكومة سعد الدين العثماني حيث قال إن المجلس الوطني سيجتمع في دجنبر المقبل لبحث تغيير هذا الموقف الذي اتخذه الحزب في ظروف خاصة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد