العلمي يكشف “السيبة” في تدبير ميزانية البرلمان

0

زنقة 20 . الرباط

فجأة، ولأول مرة، اكتشف الرئيس، رشيد الطالبي العلمي، أن المجلس حقق فائضا خلال 2014 وصل إلى 5 ملايير سنتيم، في الوقت الذي ارتفعت فيه المصاريف.

وبحسب ما أوردت يومية “أخبار اليوم”، فإن مصادر كشفت أن العلمي عبر عن استغرابه، لأنه رصد موارد مالية إضافية لتوفير عدة خدمات للبرلمانيين، من تذاكر الطيران والفنادق وأجهزة الآيباد وهواتف، وكان يعتقد أن الميزانية لن تكون كافية، قبل أن يكتشف أنه رغم كل المصاريف فإن الفائض في ميزانية المجلس وصل إلى 5 ملايير سنتيم، تمت إعادتها في نهاية السنة إلى الخزينة العامة للملكة.

وأضافت اليومية، أن الواقعة طرحت تساؤلات كثيرة عن غياب المعطيات المالية عن رئيس المجلس في الولايات السابقة، والتي كان فيها عدد البرلمانيين أقل، ولم يسبق أن سجل فيها فائض. مما دفع البرلمانيين إلى طرح السؤال حول طريقة صرف أموال المجلس، وحالة انعدام الشفافية ف تدبير الميزانية.

وأوضحت اليومية، أن ميزانية مجلس النواب لسنة 2015 بلغت في باب الموظفين والأعوان 338 مليون و521 ألف درهم. وفي باب المعدات والنفقات المختلفة بلغت 73 مليون و900 ألف درهم. أما ميزانية مجلس المستشارين فبلغت سنة 2015 ما قدره 264 مليون و693 ألف درهم، في باب الموظفين والأعوان، و47 مليون و850 ألف درهم في باب المعدات والنفقات المختلفة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد