عمر هلال مرشح بقوة لشغل منصب وزير مكلف بالشؤون الإفريقية

زنقة 20 . الرباط

قالت مصادر دبلوماسية متطابقة، ان حظوظ عمر هلال مندوب المغرب الدائم لدى الامم المتحدة تبقى كبيرة لتولي منصب الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف الشؤون الافريقية، وهو المنصب الذي أشار الملك محمد السادس الى ضرورة احداثه في خطابه عند افتتاح السنة التشريعية الجديدة في الجمعة الثانية من اكتوبر الماضي.

وعد المراقبون انذاك قرار الملك انشاء وزارة منتدبة للشؤون الافريقية اشارة الى ان ملف افريقيا لن يظل تحت إشراف وزير الخارجية ناصر بوريطة .

وقالت المصادر ذاتها ان هناك مرشحين اخرين للمنصب لكن حظوظ هلال تبقى كبيرة . وكان اسم. هلال قد طرح ليكون وزيرا للشؤون الافريقية عند تشكيل حكومة سعد الدين العثماني في ابريل الماضي ، يقول مصدر مطلع اخر ، بيد ان بوريطة ، على ما بدا انذاك ، لم يكن متحمسا لأحداث هذا المنصب.

واكتفى بوريطة بان تعمل الى جانبه كاتبة دولة هي مونية بوستة ، التي قدمت الى بناية زنقة روزفيلت بالرباط ( مقر وزارة الخارجية ) من صندوق الإيداع والتدبير ، بعد مرورها بمنصب وكيلة وزارة التجارة والصناعة. وذلك على أساس ان تكلف بوستةً الإشراف ، تحت سلطة الوزير، على الشؤون الافريقية، بيد ان جولة قامت بها اخيرا في عدد من الدول الافريقية اثارت الكثير من اللغط في الصحافة المغربية حسب “إيلاف”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد