باحث:’العثماني سيستقيل لإجراء تعديل حكومي سيشارك فيه ‘الاستقلال’ بحقائب مهمة والبيجيدي سيكون أكبر الخاسرين’

زنقة 20. الرباط

اعتبر ادريس الكنبوري الباحث المتخصص في الجماعات الاسلامية، أن أي تعديل حكومي سيكون حزب ‘الاستقلال’ طرفاً فيه.

وكتب الباحث ذاته، أن حزب الاستقلال، بعد المؤتمر الأخير وانتخاب قيادة جديدة وتجفيف منابع تيار حميد شباط يستعد اليوم لدخول الحكومة في إطار تعديل حكومي مرتقب’.

ويضيف المتتبع للشأن السياسي، أن ‘القيادة الجديدة لحزب الاستقلال تريد أن تقطع مع خطاب المعارضة والبهلوانيات التي اعتادها شباط خلال السنوات الماضية وأن تكون أكثر براغماتية واحترافية’.

وحسب الباحث ذاته فان ‘دور حزب الاستقلال، في حال حصول حصول تعديل حكومي ودخوله إلى حكومة العثماني سيكون هو الحصول على وزارات مهمة، في إطار خلطة جديدة، كما سيكون دوره أيضا خلق نوع من التوازن مع حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة الحالية لكن في وضع منقسم’.

ولم يستبعد الكنبوري، أن يكون هناك تعديل حكومي قريب، بعدما تحدث الملك في خطاب الجمعة عن زلزال سياسي’.

وتسائل الكنبوري، عما إذا كان التعديل الحكومي المقبل يمكن أن يعيد ترتيب الأحزاب المشاركة؟ واستقالة العثماني الذي يلوح بالاستقالة كل مرة بعد أن تعب من الصراع داخل حزبه.

وأضاف الكنبوري، أن التعديل الحكومي المتوقعقد يستبق انعقاد مؤتمر العدالة والتنمية لوضعه أمام حقائق جديدة وتحقيق نوع من النجاعة بعيدا عن الوضعية الحالية التي لا هي حكومة ولا هي نصف حكومة بسبب انقسام رئاستها ما بين الولاء للحزب والانكباب على المهام الحكومية.

وخلص ذات الباحث الى أنه و’في جميع الأحوال أن مشاركة حزب الاستقلال هذه المرة ستكون ذات طعم سياسي مختلف عن مشاركة الحزب في حكومة بنكيران على عهد شباط الذي أحاط نفسه بعدد من المقربين عديمي التجربة السياسية، فحزب الاستقلال اليوم يتوفر على قيادة حزبية من الدهاة واللاعبين الكبار وأباطرة السياسة. في كل الأحوال سيربح حزب الاستقلال وسيخسر حزب العدالة والتنمية جزء من موقعه في ظل الانقسام الذي يعيشه اليوم’.

قد يعجبك ايضا
  1. roche يقول

    نتمنى من كل من سيشارك او يعارض
    يخرج من منطق الشعبوية
    وان يعملوا سويا
    كل من مسؤوليته
    ومنصبه
    وان يؤدوا الامانة المنوطة بهم
    ولهدا المغرب في غنى عن كل خسارة داخلية
    ومحتاج لكل مكوناته
    ويعيش الشعار
    الله الوطن الملك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد