وزير الخارجية الفرنسي يزور المغرب لبحث الشراكة و تقوية التواجد الإقتصادي بالمملكة

زنقة 20 . الرباط

يزور، جون ايف لودريان، وزير الخارجية الفرنسي، الاثنين المقبل، المغرب، ويلتقي خلال الزيارة، رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ونظيره ناصر بوريطة.

وأكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الفرنسية، فى تصريح لها، اليوم الجمعة، أن فرنسا، تربطها شراكة استثنائية مع المغرب، وترغب فى تعميقها فى أعقاب زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون، فى 14 يونيو 2017، مضيفه أن تلك هى الرسالة التى سيحملها لودريان فى ضوء اللقاء الرفيع المستوى القادم فى الرباط.

كما كشفت أن “لودريان”، سيتناول خلال زيارته إلى المغرب كافة جوانب التعاون الثنائى وعددا من الملفات مثل تنمية المبادلات الاقتصادية ومحاربة الإرهاب ومكافحة التغير المناخى، وإدارة تدفقات المهاجرين و التعاون الثقافي.

وأوضحت أن لودريان، سيبحث كذلك القضايا الاقليمية التى تعد المغرب شريكا استراتيجيا فيها من أجل تحقيق السلم والاستقرار، مشيرة إلى أن المغرب يلعب دورا متناميا فى أفريقيا بعد عودته إلى الاتحاد الأفريقي ومبادرته للانضمام الى المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، مضيفه أن “لودريان”، سيطرق الى سياسة الشراكة التى تريد فرنسا أقامتها مع المغرب فى القارة الأفريقية، فضلا عن بحث كيفية تعزير التواجد الاقتصادى الفرنسي في المغرب.

يذكر أن فرنسا تعد الشريك الأجنبي الأول للمغرب، والمورد الثاني، حيث بلغت صادرتها له 4.3 مليار يورو فى 2016، وفى مجال التعليم، تستقبل فرنسا 37 ألف طالب مغربي، فيما تقيم فرنسا في المغرب، ثانى أكبر شبكة مدارس فرنسية فى العالم بنحو 38 ألف تلميذ.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد