‘الهيني’ : ‘لرئيس المحكمة سلطة منح الاذن باستعمال آلات التصوير أو التسجيل باحترام هذه الشروط’

0

زنقة 20. الرباط

اعتبر القاضي ‘محمد الهيني’، في تصريح له لموقع Rue20.com حول سلطة رئيس الجلسة في منح الاذن باستعمال آلات التصوير او التسجيل في “قضية الصحفي المهدوي “، ان المادة 303 من قانون المسطرة الجنائية تسمح لرئيس الجلسة بعد استشارة النياية العامة الاذن باستعمال الات التصوير.

وأضاف القاضي الذي تعرض للعزل على يد مصطفى الرميد، أن ‘هذا يجب ان يتخذ في الجلسة لا خارجها اي بعد عرض الطلب في جلسة علنية وسماع مرافعة النيابة العامة وتلقي ملاحظات دفاع الاطراف اي المتهم والمطالب بالحق المدني
ولا يحق للرئيس اصدار مقررات خارج الجلسات لانه رئيس الجلسة وليس شخصا اخر لانه ليس هناك ضمانة من التحقق من شروط تطبيق المادة المذكورة ولاسيما التحقق فيما اذا كان الرئيس قد عرض الامر على باقي القضاة المشكلين لهيئة المحكمة اي اخبارهم بالطلب وكذا استشارة النيابة العامة لان سلطة الرئيس لا تعني الغاء سلطة المحكمة اي باقي القضاة وان كان اصدار القرار من اختصاصه وحده’.

وحسب القاضي ‘العيني’ فانه يعتبر ‘اجراءاً باطلا كل قرار يتخذ خارج الجلسة ودون اعلام جميع اطراف الدعوى وسماع ارائهم وملاحظاتهم ومرافعاتهم’.

وختم الهيني بالقول : ‘والاكثر من ذلك فالتصوير لا يجب ان يشمل المتهم المعتقل او المصفد الا باذنه وبعد موافقته بصريح نفس المادة بحيث لا يشمل التصوير المتهم وان كان جائزا نشر اقواله فقط’.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد