والي أمن الداخلة يهدٌد أمهات وآباء وتلاميذ بالإعتقال إنْ هم إحتجوا على تسريبات البَاك

0

زنقة 20 . الرباط

إنتفض المئات من الأمهات والأباء والمرشحين لإجتياز إختبارات الباكالوريا بمدينة الداخلة، إحتجاجا على تسريب امتحانات الباكالوريا في شبكات التواصل الاجتماعي، قبل أن يتطور الأمر إلى وضع مقلق للغاية، الأمر الذي يطرح تساؤلات كبيرة حول طريقة مراقبة الأسئلة وطبعها، ومعه تفقد الباكالوريا الهيبة العلمية التي تمتعت بها طيلة عقود.

وشهدت ثانويات الداخلة، إحتجاجات وردود أفعال غاضبة، مع إنزال مكثف لرجال الشرطة وقوات التدخل السريع في ساحة ثانوية الحسن الثاني، زيادة على أعوان السلطة المحلية.

والي أمن جهة وادي الذهب لكويرة ثار في وجه تلميذات يافعات وأمهات سقت دموعهن ساحة ثانوية الحسن الثاني التأهيلية إحتجاجا على تسريب أسئلة لمادة الرياضيات بإختبارات الباكالوريا، مهددا إياهن بالإعتقال إنهن زدن في إحتجاجهن على مسؤولي وزارة أقرّت بإنهزامها أمام الفايسبوكيين في معركة التسريبات وشرعت في نهج سياسة الهروب إلى الأمام.

وقد تحولت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهةوادي الذهب الكويرة إلى ساحة لإحتجاج أمهات وأباء عبروا عن امتعاضهم وحنقهم الشديد بسبب انعدام تام لتكافؤ الفرص، وتلاميذ أصيبوا بحالة من الإحباط تبدت في إنهيارات عصبية ونوبات نحيب جراء علمهم بعد أن تأكد لهم بالملموس مطابقة الامتحان المسرب مع نظيره الموزعة أسئلته داخل مراكز الامتحان.

وبحسب الوزارة، فإن التحقيقات هدفها “استجلاء الحقيقة”، و”التعرف على جميع حيثيات هذه الواقعة”، بعد انتشار أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي، وعن تسريب جرى ليلة أمس، لامتحانات جرى الاختبار فيها، لكل التلاميذ في كل المغرب، صباح اليوم الأربعاء.

وتعهدت الوزارة بـ “اتخاذ القرار المناسب”، إذا “ثبت وقوع عملية تسريب” لأسئلة الامتحانات، “ضمانا لتكافؤ الفرص بين الجميع”، مع “الضرب بيد من حديد” ضد من “سولت له نفسه التشويش” على الامتحانات.

وقررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إعادة إجراء اختبار مادة الرياضيات، الخاص بشعبة العلوم التجريبية بمسالكها، والعلوم والتكنولوجيات بمسالكها، بالنسبة لجميع المترشحات والمترشحين بهذه الشعب.

وتبعا لبلاغ الوزارة، فإن إجراء الاختبار المعاد سيتم بجميع الأكاديميات والنيابات داخل البلاد، يوم الجمعة 12 يونيو الجاري، من الساعة 8 إلى الساعة 11 صباحا بنفس مراكز الامتحان.

وعزت الوزارة قرار إعادة اختبار الرياضيات في امتحانات الباكالوريا، التي تجرى في مختلف المؤسسات التعليمية ومراكز الاختبارات بالمغرب بين 9 و11 يونيو، إلى تأكدها من “نشر موضوع الاختبار على بعض المواقع الاجتماعية قبل انطلاق إجرائه بمراكز الامتحان”.

ودعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني جميع المترشحات والمترشحين لامتحانات بالباكالوريا في الشعب المذكورة، إلى الحضور إلى مراكز الامتحان المحددة لهم، مرفقين باستدعاءاتهم لاجتياز اختبارات الدورة العادية” يورد البيان ذاته.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد