هذه الهواتف الذكية تُدَعِم خدمة 4G بالمغرب وهذه وَجَب تغييرها

0

زنقة 20 . وكالات

حسب موقع التقني، فقد حسمت حكومة عبد الإله بنكيران في مصير تكنولوجيا الرابع (4G)، وأعطت الضوء الأخضر لشركات الاتصالات للشروع في تسويق خدماتها.

وفي الوقت الذي تستعد فيه شركات الاتصالات (اتصالات المغرب “maroc telecom” وإنوي “inwi” وميديتل “meditel”) لإطلاق خدمات الجيل الرابع، يجد الكثير من المغاربة أنفسهم مضطرين لتغيير هواتفهم بأخرى داعمة لـ”4G”.  وتجاوز عدد الهواتف الذكية (Smartphone) المستخدمة بالمغرب ثمانية ملايين هاتف ذكي، وأغلبها تدعم تقنية الجيل الثالث بجميع نظمها (UMTS و HSDPAو CDMA).

وسيضطر العديد من المغاربة الراغبون في الاستفادة من خدمات الجيل الرابع، إلى تغيير هواتفهم الذكية حتى تستجيب للترددات التي تشتغل بها تقنية الـ”فور جي”، والتي حددتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات (anrt) في الترددات (800 و1800 و2600 ميغاهيرتز).

وتشتغل تقنية الجيل الرابع بالتردد 900، لكن هذا الأخير تستعين به شركات الاتصالات المغربية في تسويق خدمات الجيل الثالث (3G).

وأطلقت عدة شركات عالمية، هواتف ذكية داعمة لتقنية الجيل الرابع، لكن الغالبية لا يتم تسويقها بالسوق الوطنية.  وطرحت العلامة الكورية سامسونغ (Samsung)، هواتف ذكية جديدة داعمة لتقنية الجيل الرابع، أهمها هواتف S6و S6 EDGEو E7 و A5و A3، بالإضافة إلى الهواتف التي تم طرحها العام الماضي بالسوق الوطنية كـ”غراند 2″ (GRAND 2) وإصدرات الـ” إس 4 و5″ (S4 S5).

كما تدعم هواتف أخرى، للعلامة الكورية سامسونج، قليلة الانتشار بالمغرب، تقنية الجيل الرابع، وعلى سبيل المثال هاتف “ألفا” و”كا-زووم”…  هذا وتنتشر في السوق الوطنية هواتف العلامة الأميركية “آبل” (apple)، والتي تسوق إصداراها “آيفون”(iphone) بالمغرب، حيث تدعم إصدارات (5s و5c و6 و6بلاس).

وطرحت المجموعة الصينية هواوي (huawei)، عدة هواتف ذكية بالسوق الوطنية، لكن فقط ثلاثة هواتف هي من تدعم تقنية “4G”، وهي (أسين دبي 7 وجي  ومايت7).

في مقابل ذلك، توفر مايكروسوفت سلسلة متنوعة من الهواتف الداعمة لتقنية الجيل الرابع، حيث أطلق مجموعة هواتف بالسوق الوطنية أهمها (لوميا 1020و1520و830و930….).  والتحقت أخيرا المجموعة الصينية “أوبو” OPPO بالسوق الوطنية، حيث طرحت هاتفين يدعمان تقنية الجيل الرابع، وهما ( OPPO R5و N3).

في حين، تتواجد “إل جي” LG الكورية، و”سوني” SONY اليابانية، بالسوق الوطنية منذ سنوات، وتسوقان هواتف ذكية تدعم الجيل الرابع، ونذكر على سبل المثال )إل جي جي 2 و3 ونيكسوس 5) و(إكسبيريا زد 2 و3 وإم 2).

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد