صحف إسرائيلية : المغرب احتج لدى تل أبيب على لقاء وزير إسرائيلي بزعيم البوليساريو

زنقة 20 . الرباط

كشفت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن المغرب بعث رسالة احتجاج غير مباشرة، عبر إحدى السفارات الإسرائيلية في أوروبا، دون تحديدها، بعد اللقاء الذي جمع أحد الوزراء الإسرائيليين، أيوب القرا، بزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، بعاصمة الإكوادور شهر مايو الماضي.

الصحيفة نقلت عن القناة الإسرائيلية الثانية قولها إن المغرب عبر عن عدم قبوله بأي دعم إسرائيلي للجبهة الإنفصالية، كما نقلت عن مسؤول بوزارة الخارجية قوله إن اللقاء “لم يكن موضوع تنسيق ولا موافقة من جانب مكتب رئيس الوزراء”.

و قالت مصادر صحفية أنه عقب ذَلِك، شهدت العلاقات المغربية – الإسرائيلية واقعة، حيث تخلّف الملك محمد السادس عن حضور قمة دول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا، بسبب استضافتها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، ولا يعلم ما إذا كان تخلف الملك عن حضور تلك القمة سببه اللقاء بين الوزير الاسرائيلي وزعيم “بوليساريو”.

صحيفة “جيروزاليم بوست” قالت حينها إن مشاركة نتانياهو في القمة، التي انعقدت في ليبيريا، تجسيد لعودة إسرائيل القوية إلى القارة الافريقية.الصحيفة أوضحت أن جزءاً كبيراً من أجندة نتانياهو في إفريقيا يتمثل في اختراقها اقتصادياً، وضمان دعم دولها لإسرائيل داخل الأمم المتحدة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد