عطوان : قطر ليست في حاجة إلى “الحريرة” و”الكسكس” و الطاجين المغربي

زنقة 20. رجاء بوديل

قال الإعلامي المعروف عبد الباري عطوان، إن “دولة قطر ليست في حاجة إلى المساعدات الغذائية والطبية، ومن الخطأ مقارنتها بقطاع غزة، أو اليمن الذي يفتك بشعبه الجوع والكوليرا، أو حلب، أو حتى العراق إبان الحصار الأمريكي الخانق بعد غزو الكويت، وهو حصار استمر 12 عاما، ودمر قيما إنسانية وأخلاقية، وأدى إلى استشهاد أكثر من مليون طفل”

وأورد عطوان في آخر مقال له: “نعم هناك “معاناة” في قطر، ولكنها من نوع آخر، لا ترتقي إلى درجة المقارنة بمعاناة حقيقية لشعوب أخرى؛ فالدول التي قطعت العلاقات وأغلقت الحدود والموانئ والأجواء مع دولة قطر، دول من المفترض انها “شقيقية”، كانت وما زالت، ومعها دولة قطر نفسها، تتغنى لأكثر من ثلاثين عاما بالخصوصية الخليجية، وتميزها عما عداها من خصوصيات وروابط عربية وإسلامية، وتطالبنا بعدم التدخل أو التعاطف نحن الأغراب”.

وأضاف الإعلامي الفلسطيني في نفس المقال: “لا نعتقد أن دولة قطر، التي تملك أرصدة مالية وصندوقا سياديا يطفح بأكثر من 320 مليار دولار، بحاجة إلى طائرتي شحن مغربيتين تحملان مكونات شوربة “الحريرة” أو “الطاجين” أو “الكسكس” المغربي، والمسألة مسألة تضامن سياسي، وإرسال رسائل إلى أطراف أخرى، وخاصة السعودية والإمارات ومصر، وتصحيح أخطاء سياسية، أبرزها خطأ المشاركة في حرب اليمن، والاحتجاج على النكث بوعود استثمارية، ومحاولة مجاراة رأي عام مغربي محتقن لا يكن الكثير من الود للسعوديين لأسباب ليس هنا مجال سردها”.

في ذات السياق، اعتبر عبد الباري عطوان، أن السودان، مثل المغرب، شعرت بارتكاب خطأ كبير، أخلاقي وسياسي، بتورطها في حرب اليمن، ولم تجن من وراء ذلك أي فوائد غير خسارة سمعتها وتاريخها وصورة شعبها المطحون الناصعة الذي خاض حروب الفقراء المظلومين طوال فترات تاريخه ووقف في معسكرهم دون تردد، وقرر أن يصحح هذا الخطأ وأن يكفر عن ذنبه بـ”التغافل”، وحسنا فعل، ولكن هذا لن يغفر لحكامه خطيئتهم في نظر شعبه قبل الآخرين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد