تقرير : المغرب ينفق 6 % من ناتجه الإجمالي على التعليم إلى جانب جنوب إفريقيا

زنقة 20 . الرباط

بلغ ثلث البلدان الأفريقية مستويات تنمية “متوسطة أو مرتفعة” في مجالات “الصحة والتعليم ومستوى الحياة”، كما أفاد تقرير أصدره البنك الأفريقي للتنمية الاثنين.

وجاء في تقرير “الافاق الاقتصادية فى أفريقيا” الذي اشترك فى اصداره البنك الافريقي للتنمية ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وبرنامج الامم المتحدة للتنمية، أن “18 بلدا افريقيا” من اصل 54 فى القارة، بلغ “مستوى تنمية متوسط أو مرتفع” حتى لو أن “التقدم على جبهة التنمية البشرية ما زال بطيئا أو غير متساو”.

واوضح التقرير أن شمال افريقيا “يكشف عن اعلى المستويات، ويقترب من المتوسط العالمي، لكن جميع المناطق الفرعية سجلت تحسنا منتظما” منذ بداية القرن الحادى والعشرين، لكن 544 مليون افريقي من اجمالي عدد سكان يبلغ 1,2 مليار نسمة، ما زالوا يعيشون في الفقر على “رغم التقدم الحاصل منذ عشر سنوات”.

وقد سجلت رواندا، وتليها غانا وليبيريا، أكبر تقدم على صعيد مكافحة الفقر منذ 2005 وأعدت رواندا برنامج تأمين صحي جماعي يتيح لتسعة من كل عشرة مواطنين الحصول على ضمان صحي، وفي شمال افريقيا، تطبق مصر وتونس نظامى تأمين صحي يغطيان على التوالى 78% و100% من السكان.

والنفقات على صعيد التعليم، الأساسية للتنمية، تفوق ال 6% من اجمالى الناتج المحلي فى جنوب افريقيا وغانا والمغرب وموزمبيق وتونس خصوصا إلا أن نيجيريا تخصص لها اقل من 1% من اجمالي ناتجها المحلي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد