الخبير الإقتصادي ‘الكتاني’ : التصريح الحكومي مبني على توقعات بعيدة عن الواقع

زنقة 20 . سهام الفلاح

قال الخبير الاقتصادي، عمر الكتاني، أن الدولة لن تتراجع عن صندوق المقاصة، وأن المواطن المغربي سيؤدي ثمن إصلاحات الصندوق بالنسبة لغلاء المعيشة بشكل عام، معتقدا أنه ستكون هناك ضغوط اجتماعية بسبب كلفة الحياة والمطالبة بالزيادة في الأجور.

وأكد الكتاني في حواره مع يومية “المساء”، أن الأرقام التي قدمها رئيس الحكومة العثماني، في البرنامج الحكومي والمتعلقة بتخفيض عجز الميزانية إلى 3 بالمائة، والمديونية إلى أقل من 60 بالمائة، وتخفيض نسبة التضخم إلى 2 بالمائة، تعتبر فرضيات وأرقاما عاما غير مبنية على نظرة تقييمية حقيقية على اعتبار أنه من المفروض أن يأتي البرنامج الحكومي متفائلا.

وأضاف الخبير الاقتصادي حول  عزم حكومة العثماني على تخفيضها لنسبة البطالة إلى أقل من 8.5 في المائة، قائلا إن “الأرقام التي تبني الحكومة عليها توقعاتها تبقى غير صحيحة، إذ تصرح بأن البطالة في المغرب لا تتجاوز مليون عاطل، بينما البطالة في الواقع تتجاوز 3 ملايين عاطل، ولهذا فالأرقام التي تصرح بها الحكومة في هذا المجال هي أرقام لا تأخد بعين الاعتبار ثلثي العاطلين”، موضحا ان “التقييم الحقيقي كان قد قام به البنك الدولي عندما قال  إن عدد العاطلين بالمغرب وصل 3 ملايين”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد