بنحمزة يطالب ‘بوريطة’ بإصدار بلاغ يوبخ العماري بسبب انتقاده للدستور التركي على غرار تصريحات شباط حول موريتانيا

زنقة 20. رجاء بوديل

بعد أن وصف الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العمري، الدستور التركي بـ”دستور  الخلافة”، خرج القيادي بحزب الاستقلال، عادل بنحمزة، ليطالب بمحاسبة هذا الأخير على غرار حميد شباط الأمين العام لحزب الإستقلال بعد تصريحاته ضد موريتانيا.

وكتب بنحمزة الناطق الرسمي باسم الإستقلال، في التدوينة التي نشرها على صفحته بموقع “الفايس بوك”: “في الواقع لا أنتظر بلاغا من وزارة الخارجية لتوضيح الموقف من تركيا على خلفية بلاغ السفارة التركية الذي رد على ما كتبه الأمين العام لحزب الأصالة و المعاصرة في تحليل شخصي للاستفتاء الدستوري الذي عرفته تركيا قبل أيام، و ذلك لسببين رئيسيين:  الأول: هو أن المواقف الرسمية للدولة والتي على أساسها تقوم العلاقات الثنائية بين المغرب وتركيا، تعبر عنها المؤسسات الرسمية، والثاني: هو أن لكل فاعل سياسي الحق في القيام بقراءة لموضوع مثل الاستفتاء الدستوري في تركيا دون أن تكون هذه القراءة ملزمة للدولة بأي شكل من الأشكال”.

وأضاف القيادي بحزب “الميزان”، الذي يشهد انشقاقات مؤخرا: “اذا كانت وزارة الخارجية مضطرة لإصدار بلاغ، فإن مضمونه لا يجب أن يتجاوز أن “الحكومة المغربية تجدد احترام سيادة تركيا و ما يقرره شعبها و أن مواقف المملكة المغربية تعبر عنها مؤسساتها الرسمية”.
وختم بنحمزة تدوينته بالقول: “طبعا لست في حاجة للتذكير بواقعة موريتانيا، والبلاغ الشهير لوزارة الخارجية..”، في إشارة للبلاغ الذي أصدرته وزارة الخارجية، ضد الأمين العام لحزب الاستقلال بعد أن صرح بأن “موريتانيا مغربية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد