‘العدالة والتنمية’ يُصدر بلاغ فشله في تشكيل الحكومة ويبكي عُزلته بعد الإخفاق في رئاسة مجلس النواب

زنقة 20. الرباط

أصدر حزب ‘العدالة والتنمية’ بلاغاً ‘انهزامياً’ عقب الاجتماع اله ادي لأمانته العامة المنعقد أمس الخميس، يعلن فيه بشكل ضمني فشله في تشكيل الحكومة.

و على عكس المعتاد فان ‘العدالة والتنمية’ لم يصدر بلاغه ليلة الاجتماع، منتظراً ما سيصدر عن اجتماع المكتب السياسي لحزب ‘التجمع الوطني للأحرار’ حول مفاوضات تشكيل الحكومة.

و بلغة متناقضة، عبر بلاغ الحزب الاسلامي عن ‘تأكيد الأمين العام على منطلقات الحزب ومبادئه ومنهجيته في الإصلاح القائمة على أساس التعاون مع ‘جميع الهيئات’ والمؤسسات الجادة تحت قيادة الملك’، لكنه في نفس الوقت لازال مصراً على ابعاد ‘الاتحاد الاشتراكي’ بدون مبرر مقنع.

وفيما يبدو بلاغاً واضحاً عن فشله في النجاح في تشكيل الحكومة، ورفعاً للراية البيضاء، غير انتظار لقاء الملك، فان أمانة المصباح عادت للتحسر على العزلة التي انزوى اليها الحزب عقب الرفض الواسع للمشهد السياسي المغربي من الانصياع لمنطق الهيمنة والصدارة الذي يتعالى به في مشاوراته لتشكيل الحكومة.

وتحسر البلاغ على ضياع رئاسة مجلس النواب من بين يديه وهو الذي كان يتبجح بالأرقام التي حصل عليها خلال اقتراع 7 أكتوبر.

و حاول البلاغ استعادة مضامين خطاب الملك في تاسع مارس للحنين الى جملة من الخطاب تمثلت له كـ’غنيمة’ والمتعلقة بـ “تعيين الوزير الأول من الحزب السياسي، الذي تصدر انتخابات مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها، وتقوية مكانة الوزير الأول كرئيس لسلطة تنفيذية فعلية يتولى المسؤولية الكاملة على الحكومة والإدارة العمومية وقيادة وتنفيذ البرنامج الحكومي’.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد