رئيس سيدياو : انضمام المغرب للمجموعة قرار سياسي سيتخذه زعماء الدول الأعضاء

زنقة 20 . رجاء بوديل

بعد أن وضع المغرب طلباً رسمياً من اجل الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيدياو” ، كشف رئيس لجنة المجموعة أن “المغرب لا يمكنه الالتحاق بهم حتى يتم تدارس ملفه من طرف رؤساء الدول الأعضاء” مشيراً إلى أن القرار سياسي يهم زعماء الدول الأعضاء.

وقال رئيس الجمعية، مارسيل دو سوزا في لقاء مع مجلة “تيل كيل”، إنه ” في ظل النصوص الحالية، لا يمكن قبول المغرب في كإحدى الدول الأعضاء لأن مجوعتنا الاقتصادية تقوم على التكامل الاقتصادي الإقليمي وعلى الترسيم في غرب افريقيا “، مضيفا أنه “سيقدم ملف المغرب لرؤساء الدول الأعضاء ليتخدوا القرار المناسب”.

وفي ذات السياق أكد مارسيل دو سوزا، أنه من المقرر أن تقام قمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا في يونيو المقبل بليبيريا، وسيتم خلالها النظر في طلب المغرب، مشيرا إلى أن هذا الأخير لديه رغبة كبيرة في أن تمتد المجموعة من غرب افريقيا الى شمال القارة.

وعبر رئيس لجنة المجموعة الإفريقية عن ترحيبه بالمغرب قائلا، “نحن مستعدون للترحيب بأذرع مفتوحة لجميع بلدان إفريقيا، شريطة أن تتمتع بروح الربح والمنافسة”.

يذكر أن المغرب أعرب في فبراير المنصرم عن أمله بالانضمام بصفة “عضو كامل العضوية” في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (سيدياو).

وأشار بيان أصدرته وزارة الخارجية إلى أنه “بتعليمات” من الملك محمد السادس، “أبلغ المغرب رئيسة ليبيريا إيلين حونسون سيرليف الرئيسة الحالية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، رغبته في الانضمام إلى هذا التجمع الإقليمي كعضو كامل العضوية”.

وأضاف أن هذا الطلب “يأتي انسجاماً مع مقتضيات المعاهدة المؤسسة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا واستيفاء لكامل معايير العضوية فيها”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد