ظهور انفلونزا الطيور في جنوب إسبانيا يستنفر المصالح الصحية المغربية

زنقة 20 . الرباط

أعلن المغرب حالة استنفار غير مسبوقة على مستوى حدوده الشمالية مع إسبانيا، بعد ظهور وباء إنفلونزا الطيور شديد الضراوة من نوع (H5N8).

وتتخوف سلطات السلامة الصحية المغربية من الطيور المهاجرة المصابة، التي تنتقل من الجار الشمالي إلى بعض المحميات المغربية في إطار موسم هجرتها السنوي.

ونسبة الى مصادر “المساء”، فإن تعليمات صدرت إلى مصالح المراقبة بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي طيور نافقة يمكن مشاهدتها بالمحميات الطبيعية، من أجل إجراء تحليل عليها لمعرفة إصابتها بالوباء، الذي ينتقل بسرعة بين الطّيور.

و اضاف ذات المصدر أن السلطات الصحية المغربية من المقرر ان تتخذ خلال الأيام المقبلة مجموعة من الإجراءات المرتبطة باستيراد الطيور من إسبانيا، وخاصة الكتاكيت والمنتجات المرتبطة بلحوم الطيور، إلى غاية خلو البلاد من المرض المعطي وشديد الإنتشار.

وجاءت هذه التطورات بعد أن أعلنت إسبانيا ظهور وباء إنفلونزا الطّيور من سلالة (H5N8) شديد العدوى على أراضيها، كما أعلن ذلك المعمل البيطري المركزي بمدريد، إثر إجراء تحاليل على مجموعة من الطيور النافقة بمزرعة للبط قرب جيرونا.

وأوضحت السلطات الإسبانية أنها قامت بإعدام 24 ألف بطة لإصابتها بإنفلونزا الطيور، وتم اكتشاف 7 مزارع في كتالونيا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد