عائدات الضرائب تضخ 85 مليار درهم في الخزينة العامة للدولة

0

زنقة 20 . الرباط

أفادت معطيات صادرة عن الخزينة العامة للمملكة أن عائدات المغرب من الضرائب المباشرة ارتفعت بنسبة 4.9 بالمائة خلال السنة الماضية وهو الارتفاع الذي كان مدعوما بالأداء الجيد في عائدات الضرائب المهنية وعلى الشركات والضريبة على الدخل.

وأشارت الخزينة في بلاغ لها إلى نجاحها في جمع 84.7 مليار درهم من الضرائب المباشرة بمتم دجنبر من السنة الماضية مسجلةً أن الضرائب غير المباشرة عرفت بدورها ارتفاعا بنسبة 2 بالمائة واستقرت في حدود 79.1 مليار درهم.

الخزينة أرجعت هذا التحسن بالأساس إلى عائدات الضريبة على القيمة المضافة، التي مكنت الخزينة خلال السنة الماضية 2016، من تحصيل ما يعادل 53 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 1.5 في المائة، بالمقارنة مع سنة 2015.

و أشارت الخزينة العامة للمملكة إلى مساهمة الضريبة الداخلية على الاستهلاك في تدعيم موارد الضرائب غير المباشرة، إذ وصلت إيراداتها الإجمالية إلى 26.1 مليار درهم في حين حققت الضريبة على القيمة المضافة على الواردات ارتفاعا بنسبة 4.6 في المائة أي 33.5 مليار درهم.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد