بلجيكا تكشف لغز شخصية ‘الأب’ المنحدر من الناظور المنسق و المخطط الفعلي لهجمات باريس

زنقة 20 . الرباط

كشفت تقارير صحفية بلجيكية أن الإرهابي المغربي الأصل “عبد الحميد أباعوض” كان يتلقى تعليماته من مغربي يلقب بأبي إدريس، يعيش في بلجيكا و تحديداً بحي “مولنبيك” الشعبي.

واستطاع المحققون البلجيكيون تحديد هوية الشخص الذي يلقب بـ “الأب” و الذي كان يقود الإرهابي عبد الحميد أباعوض وباقي المنتمين إلى خلية فيرفيرس، على أنه “دنيل ماحي”، بوصفه الرجل الذي كان عبد الحميد أباعوض منسق هجمات باريس يأخذ الأوامر منه.

وكشفت صحيفة “هت لاتسته نيوز” على موقعها الإلكتروني أول أمس الأربعاء، أن المدعو “الأب” كان هو الآخر من سكان حي مولنبيك الشهير في بروكسل، وقالت الصحيفة أن لقب “الأب” ظهر للمرة الأولى في العام الماضي خلال محاكمة خلية فيرفيرس الإرهابية، وتم الكشف عنه من خلال التنصت على محادثة هاتفية بين الإرهابيين عبد الحميد أباعوض وسفيان أمغار، جرت قبل يوم واحد من الهجوم على مخبأ الخلية في حي فيرفيرس من قبل قوات مكافحة الإرهاب البلجيكية الخاصة، وهو الهجوم الذي أسفر عن مقتل سفيان أمغار واختفاء عبد الحميد أباعوض.

ولفتت الصحيفة إلى أن المكالمة الهاتفية بين أباعوض وأمغار استمرت لعدة دقائق، وخلالها قال أمغار لأباعوض “قال الأب بمجرد أن يكون هناك 10 أشخاص جاهزون، فعلينا إخباره”، وخلصت المحكمة بذلك إلى أن خلية فيرفيرس كانت تحت سلطة عبد الحميد أباعوض وقائده الذي يدعى الأب.

ولفتت الصحيفة إلى أن محمد أرشاد، وهو عضو آخر في الخلية، كان قد أبلغ أباعوض بأن يطلب الوعظ من جهادي لا يزال في سوريا، وخلال جلسة الاستماع، لم يتوقف رئيس المحكمة من سؤال الموقوفين عمن يكون هذا “الأب”، دون أن يجيب أحد منهم على السؤال، وفي يوليوزالماضي، أكد المدير العام لأجهزة الاستخبارات الفرنسية الخارجية (DGSE) أمام لجنة التحقيق الفرنسية على أن عبد الحميد أباعوض كان تحت إمرة هذا “الأب”، الذي كانت هويته لا تزال غير معروفة آنذاك.

وكما قالت الصحيفة في تقريرها الجديد أنها عثرت على منشور على موقع فيسبوك يرجع تاريخه إلى العام 2015، ويظهر فيه جهادي يدعى “الأب”، وهو بصحبة فتى صغير، تم تحديد هويته لاحقاً على أنه “يونس” الشقيق الأصغر لعبد الحميد أباعوض، والذي اختطفه أباعود من والديه بمولنبيك وهرب به إلى مدينة الرقة السورية في 2014.

وبحسب الصحيفة، فإن المعلومات المتوفرة لدى الاستخبارات البلجيكية اليوم عن هذا “الأب”، تفيد بأنه يدعى “دنيل ماحي”(30 عاماً)، وينحدر من حي مولنبيك، وكان يعرف باسم “أبو إدريس” وترجع أصوله إلى مدينة الناظور ، وكان قد غادر بلجيكا متجهاً إلى سوريا يوم 20 يناير 2014، وهو اليوم نفسه الذي غادر فيه الشقيقان أباعوض إلى سوريا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد