قيادي بالـPJD يدعو البرلمان للتحفظ على بنود لميثاق الإتحاد الإفريقي الذي طالب الملك بتسريع المصادقة عليه

زنقة 20 . الرباط

طالب القيادي في حزب العدالة والتنمية “عبد السلام بلاجي” البرلمان عشية انتخاب هياكل مجلس النواب بالتحفظ على التصويت على فقرتين ضمن القانون التأسيسي لمنظمة الإتحاد الافريقي،الذي طالب الملك بالتسريع بالمصادقة عليه في آخر مجلس وزاري.

و اضاف “بلاجي” الذي شغل منصب عضو لجنة المالية بمجلس النواب السابق في تدوينة على حسابه الفايسبوكي أن المادتان 3 و4 من ميثاق الإتحاد الافريقي تأتي بعد أن نالت “الصحراء استقلالها دخلت تحت سيادة البلد الأم ولذلك فالمغرب متوافق مع مقتضيات الفقرة (ب) من المادة الرابعة”.

mad

و قال “بلاجي” إنه “فيما يخص الفقرة (ب) من المادة الثالثة يمكن البرلمان أن يتحفظ عليها ولا يمكنه أن يرفضها لأن البرلمان إما أن يوافق على “مبدأ المصادقة” أو يرفضه جملة واحدة وليس من حقه التصويت على المواد ولكن من حقه التحفظ عليها، وتسجل الحكومة تحفظاتها أو تفسيرها للمواد في خطاب العضوية”.

blj

واعتبر القيادي في البيجيدي أن “حق التحفظ محفوظ لكل الدول بمقتضى معاهدة فيينا لعام 1969. وبناء عليه فعلى الدبلوماسية المغربية أن تعمل بنفس طويل للعمل من داخل منظمة الاتحاد الإفريقي على محاصرة الجمهورية الوهمية وتقليص عدد الدول المعترفة بها في أفق سحب عضويتها في المنظمة.”

و سيعقد مجلس النواب جلسة عمومية عصر اليوم الاثنين ، وذلك من أجل انتخاب رئيس له قبل تشكيل أغلبية حكومية في حالة نادرة الحدوث في المغرب.

mf

ويأتي انتخاب رئيس للبرلمان وتشكيل اللجان البرلمانية بشكل طارئ بعد أسبوع من توقيع الحكومة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي وقبل نحو أسبوعين من تصويت الاتحاد على مصير طلب المغرب الانضمام من جديد للهيئة الإفريقية في قمة ستعقد نهاية الشهر الجاري بحضور الملك محمد السادس.

وبات لِزاما على البرلمان التصديق على النصوص والبروتوكولات التي تحكم الاتحاد الإفريقي لكي يتسنى للمملكة تفعيل عضويتها إذا كان تصويت الأفارقة إيجابيا.

وقد طلب العاهل الملك من رئيس الحكومة عقد مشاورات عاجلة مع الأمناء العامين للأحزاب المشاركة في الانتخابات ثم الاجتماع بقيدوم البرلمان (الأكبر سنا) عبد الواحد الراضي لإيجاد صيغة لاختيار رئيس للمجلس وتشكيل لجنة للشؤون الخارجية للتصديق على قوانين الاتحاد الإفريقي.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد