لقجع يترشح لعضوية اللجنة التنفيذية لـ’الكاف’

زنقة 20 . الرباط

قدم الملغاشي أحمد أحمد، عضو اللجنة التنفيذية للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم، ملف ترشيحه لرئاسة الكاف، ليكون المنافس الوحيد للكاميروني عيسى حياتو في الانتخابات الرئاسية المقررة في 16 مارس المقبل، فيما ترشح فوزي لقجع لعضوية اللجنة التنفيذية.

وأعلنت الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم، اليوم الجمعة في ليبرفيل، عشية انطلاق كأس افريقيا للأمم المقررة في الغابون إلى غاية 5 فبراير المقبل أن رئيسه حياتو (70 عاما) ترشح لولاية ثامنة على رأس أعلى هيئة كروية في القارة السمراء. وأوضح رئيس الاتحاد المالغاشي أحمد أحمد في تصريحات صحافية في ليبرفيل، أنه تم قبول ترشيحه وبالتالي سيكون منافس عيسى حياتو الوحيد على المنصب للولاية القادمة 2017-2021.

وأكد أحمد “أنه تمت الموافقة على ترشيحيه لمنصب رئيس الكونفدرالية الافريقية”. وبحسب مصادر مقربة من الملف فإن الملغاشي يحظى بدعم رئيس الاتحاد الدولي للعبة السويسري جاني إنفانتينو وأمينه العام السنغالية فاطمة سامورا.

ويترأس حياتو الكونفدرالية الافريقية منذ خلافته السوداني عبد الحليم محمد سنة 1988 عشية كأس الأمم الافريقية التي استضافها المغرب.

وتبدو حظوظ أحمد صعبة جدا في مواجهة حياتو، خصوصا أن المنافسين السابقين للأخير الأنغولي ارماندو ماشادو والبوتسواني اسماعيل بهامجي منيا بهزيمتين ساحقتين أمامه.

وتقام الانتخابات الرئاسية في اديس أبابا بمناسبة احتفال الكونفدرالية الافريقية بعيد ميلادها الـ60. وكان حياتو أعلن في أكتوبر الماضي في تصريحات صحفية، أنه يفكر في الترشح لولاية جديدة، ولكنه لن يمضي “12 عاما آخر” على رأس الكونفدرالية الافريقية.

وأجرت الكونفدرالية الافريقية تعديلات على أنظمتها في شتنبر الماضي، أبرزها تحديده عدد الولايات على رأس الاتحاد في ثلاث ولايات، ولكن هذا الاجراء لن يبدأ إلا بعد انتخابات 2017 ، وبالتالي لن يمنع حياتو من الترشح مجددا.

وكشفت الكونفدرالية الافريقية عن لائحة المرشحين لعضوية لجنتها التنفيذية في مناطقها الست حيث تشهد منطقة الشمال التي كانت عضويتها من نصيب رئيس الاتحاد الجزائري محمد راوراوة، منافسة عربية ثلاثية بين رؤساء الاتحادات الليبي أنور الطشاني والمغربي فوزي لقجع والجزائري راوراوة.

وترشح السوداني مجدي شمس الدين لرئاسة منطقة الوسط الشرقي، التي كان يرأسها منذ عام 2013، وسيواجه منافسة من الاثيوبي جنيدي باشا تيلمو والأوغندي موزيس موغوغو والجيبوتي سليمان حسن وابيري.

كما ترشح التونسي طارق البوشمعاوي لانتخابات ممثلي الكونفدرالية الافريقية في مجلس الفيفا (التسمية الجديدة للجنة التنفيذية للاتحاد الدولي) للفترة ما بين 217-2021 عن المجموعة الناطقة بالعربية والبرتغالية والاسبانية.

ويتنافس رئيس الاتحاد المصري هاني أبو ريدة مع الغيني المامي كابيليه كامارا والجنوب افريقي داني جوردان وشابور غوك من جنوب السودان والبورندية ليديا نسيكيرا على 3 مناصب قيادية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد