المغربي ‘البكراوي’ أحد منفذي اعتداء مطار بروكسيل يضع المخابرات التركية في حرج مع أوربا بسبب رشاوى

زنقة 20 . الرباط

فتحت دول أوروبية، تحقيقا موسعا، حول إمكانية دفع جهادي مغربي “رشاوى” للأمنيين، لتجنب ترحيله إلى بلد يحمل جنسيته، كان قد أصدر في حقه مذكرات بحث وطنية.

هذا المعطى الجديد تسبب في أزمة صامتة بين تركيا وبلجيكا وهولندا وألمانيا، بعد اكتشاف تساهل الأجهزة الأمنية التركية مع احد الانتحاريين المغاربة، الذي نفذوا اعتداء بروكسيل في 22 مارس الماضي،و الذي خلف 34 قتيلا.

وفي هذا الإطار، كشفت تسريبات التحقيقات الأوربية، بخصوص هجومي باريس وبروكسيل، أن الأمر يتعلق بالمغربي إبراهيم البكراوي، أحد انتحاريي مطار بروكسيل، الذي يشتبه في كونه دفع أكثر من 7 ملايين سنتيم، كرشوة، عندما كان معتقلا في تركيا قبل تسعة أشهر من تنفيذ اعتداء باريس في 22 مارس الماضي.

وكان “هدف إبراهيم البكراوي من دفع 7 ملايين سنتيم هو جعل السلطات التركية تقوم بترحيله إلى هولندا بدل بلجيكا، من أجل تجنب اعتقاله، والمضي قدما في التخطيط للهجوم الانتحاري في مطار” Zaventem “، حسب ما أوردته صحيفة “الكوفيدينثيال” الإسبانية.

المصدر ذاته، أشار إلى ابراهيم البكراوي، كان قد اعتقل في صيف 2015 في مدنية عنتاب التركية في الحدود معه سوريا.

البكراوي كان يتوفر على جوز سفر بلجيكي، إذ في هذا الحالة ينص القانون على طرده إلى بلجيكا، غير ان البكراوي طلب ترحيله إلى هولندا، مقابل رشوة قدرت بـ70 ألف درهم للأمن التركي، حسب ما اعترف به البكراوي نفسه لأحد المقربين منه.

ويشار إلى أن البكراوي كان معتقلا في بلجيكا قبل ان يتم إطلاق سراحه بشروط في 2014.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد