بنشعبون يتوقع تراجع نمو الإقتصاد المغربي بـ5% و عجز الخزينة بـ7.5 من الناتج الداخلي الخام !

زنقة 20 | خالد أربعي

قال وزير الإقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون ، أن تطورات الظرفية الوطنية و الدولية بسبب جائحة كورونا ، تفرض مراجعة الفرضيات التي بنيت عليها توقعات قانون المالية 2020.

و أضاف بنشعبون في تقديمه لمشروع قانون المالية المعدل ، خلال جلسة مشتركة في البرلمان اليوم الأربعاء ، أن الميزانية العامة للمملكة تراجعت بـ40 مليار درهم هذه السنة ، و هو ما يحتم ترتيب الأولويات حسب النفقات من خلال تقليص نفقات التسيير بـ4.3 مليار درهم (430 مليار سنتيم)، و رفع استثمارات الميزانية العامة للدولة بـ7.5 مليار درهم.

و ذكر المسؤول الحكومي ، أن المشروع يهدف إلى توفير آليات الدعم المناسبة للإستئناف التدريجي للنشاط الإقتصادي و الحفاظ على مناصب الشغل ن مع مواكبة ذلك بإجراءات عملية لرفع من فعالية الإدارة.

بنشعبون أورد أنه سيتم الرفع من استثمارات الميزانية العامة للدولة لتبلغ 86 مليار درهم ، ما مكن من تعبئة 15 مليار درهم سيتم تخصيصها لتسريع استعادة الإقتصاد الوطني لديناميته حسب الوزير.

و توقع بنشعبون أن يتراجع النمو الإقتصادي بالمغرب بـ5 في المائة ، مقابل زائد 3.7 في المائة كما كان متوقعاً في قانون المالية 2020.

و بالنسبة لعجز الخزينة ، فقد كشف بنشعبون أنه محصور في 7.5 بالمائة من الناتج الداخلي الخام هذه السنة ، مقابل 3.5 كان متوقعا في قانون المالية 2020.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد