المغرب يحتل المرتبة 95 في مؤشر الرأس المال البشري

0

زنقة 20 . الرباط

احتل المغرب المرتبة  95  من أصل 124 دولة  عالميا  ضمن مؤشر الرأس المال البشري للمنتدى الاقتصادي العالمي لسنة 2015، الذي صدر بحر الأسبوع الجاري.

وأفاد التقرير الدولي  الذي يهدف إلى قياس قدرة الدول على رعاية المواهب من خلال التعليم، وتنمية المهارات، والتوزيع في جميع مراحل الحياة والتشغيل، أن المغرب قام بتطوير 59.04 % فقط  من إمكانات رأس المال البشري لديه.

ذات التقرير أضاف أن نسبة مشاركة القوى العاملة في المغرب وصلت  إلى نحو 50.5 بالمائة،  في حين تعدت  نسبة التوظيف الاجمالي لعدد السكان  نسبة  46 بالمائة.

ويقدّر التقرير عدد سكان المغرب بـ33 مليون و 955 ألف نسمة في العام الجاري، منهم 22 مليون و 745 ألف نسمة في سن العمل، فيما قدر المتوسط العمري لسكان المغرب بنحو 26 عاما.

عربيا تصدرت دولة الإمارات، دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ضمن مؤشر رأس المال البشري للمنتدى الاقتصادي العالمي لسنة 2015، محتلة المرتبة 54 عالمياً، تلتها قطر في المرتبة 56، ثم الأردن في المرتبة 76، والسعودية في المرتبة 85.

وعلى الصعيد العالمي، تصدرت فنلندا التصنيف العالمي لمؤشر رأس المال البشري في 2015، حيث سجلت 86 بالمائة من إجمالي 100 يمكن إحرازها، وجاءت النرويج في الصف الثاني تلتها سويسرا وكندا واليابان والسويد والدانمارك وهولندا، ثم نيوزيلندا وبلجيكا في المراكز العشرة الأولى ضمن المؤشر.

وأشار التقرير إلى أن تطوير المواهب ونظم التعليم والمهارات الشخصية مفتاح وضمانة للتنمية في العالم، موضحا أن تطوير الإمكانيات البشرية يمكن من تعزيز الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 20   بالمائة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد