عزيمان ينهي الخلاف حول “الدارجة” ويضعها على مكتب الملك كلغة للشرح لا للتدريس

0

زنقة 20 . الرباط

يعقد المجلس الأعلى للتعليم جلسة حاسمة، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، يخصصها للبت في “الرؤية الإستراتيجية لقطاع التعليم”، التي سترفع للملك.

وأوردت يومية “أخبار اليوم”، أن مصادر من داخل المجلس، قالت إن الخلاف حل اعتماد الدارجة في التعليم الأولي قد تم تجاوزه، وتم التوصل إلى صيغة توافقية تنص على اعتماد اللغة العربية أساسا للتدريس بالإضافة إلى الفرنسية، مع فتح هذا الباب أمام رجال التعليم لتوظيف كل المقومات اللغوية الدارجة، بما فيها الحسانية، التي تسهل عملية التواصل لتعلم العربية الفرنسية.

وأضافت اليومية، أن هذا الحل التوافقي يظهر أنه يرضي معظم الاطراف، وهو المعمول به حاليا ف التعليم الخصوصي، لكن حسب مصادر من المجلس، فإن هذه الصيغة لم ترض نور الدين عيوش، الفاعل الجمعوي صاحب مطلب اعتماد الدارجة في التعليم الأولي.

وأضافت اليومية، أن نور الدين عيوش، قال في تصريح له، “فعلا، هناك صيغة توافقية، وأنا أحترم هذه الصيغة رغم أنها لا تلبي ما كنت أطالب به. أعتقد أنه في بع الأحيان يجب أن ننظر إلى المصلحة العامة، ونتجنب الصراع، ونرى ما يفيد أطفالنا في المدارس”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد